“الواقع والممكن: دراسة عن العجائبيّة في الرواية العربيّة المعاصرة”


( ثقافات )

صدر عن دار فضاءات في عمّان كتاب جديد للباحثة والناقدة الجزائرية د. بهاء بن نوار بعنوان “الواقع والممكن: دراسة عن العجائبيّة في الرواية العربيّة المعاصرة”. وهو بحث أكاديمي يتألف من مدخلٍ نظريّ وأربعة فصول. وقف في المدخل النظري على إشكاليّة مصطلح العجائبيّة ومفهومه في النقديْن العربيّ والغربيّ. وتناول الفصل الأول مصادر العجائبيّة وأصولها الأولى، المتدرّجة، من المصدر الأسطوريّ، إلى الدينيّ، والشعبيّ، فالنفسيّ.
وتناول الفصل الثاني العجائبيّة موضوعا أدبيّا، أي الموضوع العجائبيّ، وقد انتقل إلى حقل الآداب، وأصبح واحداً من أهمّ المواضيع المتداولة قديماً وحديثاً على حدٍّ سواء، وإنْ بأساليب وفنّيّات مختلفة اختلافَ إيقاعات العصور، وتغيّراتها.
في حين تناول الفصل الثالث موضوعات العجائبيّة، وهذا حسب ما جاء في نماذج الدراسة، التي تراوحت بين العناصر الآتية: المسخ، والتحوّل، والرحلة، والغيبة، والرموز الحيوانيّة.
أمّا الفصل الرابع، فتناول وظائف العجائبيّة، وغاياتها الموضوعاتيّة والفنيّة، من وظيفة ترميزيّة، إلى وظيفةٍ تفاعليّة، فوظيفة أدبيّة، وأخرى فنيّة.
تمثلت نماذج الدراسة، من الأعمال الآتية: “الغرف الأخرى” جبرا إبراهيم جبرا، “امرأة القارورة” لسليم مطر، “يالو” لإلياس خوري، “سهرة تنكرية للموتى” لغادة السمان، “امرأة الغائب” لمهدي عيسى الصقر، و”التراس؛ ملحمة الفارس الذي اختفى” لكمال قرور.
تقول الباحثة في مقدمة الكتاب: “من الظواهر اللافتة، والمضامين المستبدّة بأغلب فضاءات الرواية العربية المعاصرة، تأتي ظاهرة العجائبية لتشغل الحيز الأكبر من تلك الفضاءات، حيث لم يعد الروائي المعاصر مكتفياً بنقلٍ حرفيّ لمرجعيات الواقع الخارجيّ، ولا بوصفٍ دقيقٍ لشخوصٍ هم نسخةٌ مطابقةٌ لشخوص الواقع بكلِّ ما يعتمل في دواخلهم من نوازع الخير والشر، أو أمكنةٍ وأزمنةٍ هي نفسها أمكنة الحياة وأزمنتها، بل غدا هذا الروائيّ مجنّحَ الخيال، جامحَه، لا يكتفي بتجاوز الواقع عن طريق خلق عالم آخر موازٍ له– صحيح أنه متخيّل، ولكنه واقعي أيضاً وممكن الحدوث– بل ينقلب على هذا الواقع بتصوير كلّ ما لا يمكن أن يقع فيه، من أحداث عجائبية مثيرة، وفسحات زمكانية غريبة، وشخوص لا تقلّ عنها غرابة، بعضها يحضر بشكل شديد التعالي محمّل بكثير من الطاقات والقدرات السحرية الخارقة، وبعضها الآخر يتراءى مشوّهاً، ممسوخاً، قد يكون مسخه هذا أحد تجليات الواقع، وأقنعته الممعنة في البشاعة والثقل”.
يُذكر أن د. بهاء بن نوار أستاذة جامعية متخصصة في الأدب العربي، ورئيسة تحرير مجلة “رؤى فكريّة”، وهي علميّة محكّمة تصدر عن مخبر الدراسات اللغويّة والأدبيّة بجامعة سوق أهراس بالجزائر، وصدرت لها ثلاثة كتب: “الكتابة وهاجس التجاوز”،” تجليات الموت في شـعر المتنبي”، و”سعد الله ونوس ومسرح القضية”.

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *