“فرد في العائلة” لقصي اللبدي


( ثقافات )

صدرت عن دار فضات في عمان حديثاً مجموعة شعرية جديدة للشاعر قصي اللبدي بعنوان “فرد في العائلة”، تقع في 104 صفحات من القطع المتوسط، وتضم 35 قصيدة نثر يحمل أغلبها عنواناً من كلمة واحدة، مثل: الوصية، أغنية، نون، أبي، تأهيل، عري، طريق، الحنين، انفجار، خيال، وحكر.
تتميز قصائد المجموعة بنبرتها المتفردة وموسيقاها الداخلية اللتين تمنحانها شفافية ومرونة، وتتخذ، في نماذج كثيرة منها، منحى سردياً لا يكتنف صوراً واستعارات إلا بقدر مضبوط، وفي الوقت الذي تتطلبه بنية القصيدة، فجمالية النص تنبع من داخله، من تدفقه وتناغمه وفكرته، لا من اشتغالات على اللغة والصوَر تفصّل على مقاسه.
في المقابل، تخف البلاغة، إلى حد بعيد، في مجموعة اللبدي، التي قلما نعثر فيها على جمل أو مفردات زائدة عادة ما يرميها الوزن في طواحين الشعراء. وهذا يعد تميزاً في سياق قصيدة التفعيلة التي تعاني، عادةً، من ثقل إنشائيّ في اللغة والوزن وتركيبيّ في الاستعارات.
يسجّل لقصي اللبدي، في هذه المجموعة، استلهامه لأحداث وتجارب (بعضها قد لا يُعد شعرياً، وبعضها الآخر يُنظر إليه ويُعامل بوصفه مأساوياً أو ميلودرامياً) بلغة سلسلة وبروح عبثية وفكاهية قليلة الشيوع في الشعر العربي المعاصر. 
يذكر أن قصي اللبدي سبق أن صدرت له مجموعتان شعريتان الأولى بعنوان “أخوة الظل” عام 2004، وهي المجموعة الحاصلة على جائزة الشارقة للعمل الشعري الأول، والثانية بعنوان “ليكن لي اسمكِ” عن بيت الشعر الفلسطيني في رام الله عام 2011.

شاهد أيضاً

العتبات والفكر الهندسي في رواية “المهندس” للأردني سامر المجالي

(ثقافات) العتبات والفكر الهندسي في رواية «المهندس» للأردني سامر المجالي موسى أبو رياش   المتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *