“مغامرات مع لورنس في جزيرة العرب”


ترجمة عربية لكتاب «مغامرات مع لورنس في جزيرة العرب» الذي وضعه الرحالة الأميركي لويل توماس، صدرت عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

والكتاب أدرج في سلسلة «رواد المشرق العربي» المخصصة لنقل كتابات الرحالة الأجانب عن المشرق إلى العربية، ويحتوي الكتاب علـــى مقدمة وثلاثة وثلاثين فصلاً بالإضافة إلى تمهيد عن المؤلف والكتاب بقلم المترجم أحمد إيبش.

ويذكرالمترجم أن الكتاب يترجم لأول مرة إلى العربية، بعد أن نشرت مذكرات لورنس العرب «ثورة في الصحراء» بترجمة رصينة، ويقول إيبش: «يروي الكاتب بقالب شائق ولـــغة ممتعـــة سلسة كيفية التقائه بلورنــس فــي القدس بعد ما سمع عنه الكثير من الأقـــوال التي غـــدت بمثابة الأساطير، فقرر أن يرافقه في الكـــثير من حملاتــه لنسف القـــطارات وقتال الجيش التركي في شمال جـــزيرة العرب وجنـــوب سورية. وكان يروي وقائع ما يراه بأم العين ويدون الحدث وكأنـــك تراه بعينك. ولا يفوته أن يُسبغ على النص مسحة من الطرافة والفكاهة».

أما المؤلف لويل توماس فكان كاتباً وصحافياً ومذيعاً شهيراً في أميركا، ويعود إليه السبق في تكريس أسطورة توماس إدوارد لورنس كبطل جماهيري، باعتماد المبالغة والروايات الخيالية والحبكات الدرامية ذات البعد الشعري.

ويقول في كتابه: «لما التقيت بلورنس في قصر حاكم القدس، لم يكن بمقدوري أن أتخيله كشخص حقيقي. لم يكن بالنسبة إلي سوى أسطورة شرقية جديدة. والواقع أن القاهرة والقدس ودمشق وبغداد وكل مدن الشرق الأدنى الأخرى، مليئة بالألوان والقصص الخيالية لدرجة أن مجرد ذكرها يثير خيال الغربيين العمليين الذين ينساقون فجأة فوق البساط السحري للذكريات فيأخذهم إلى مشاهد الطفولة من خلال قصص ألف ليلة وليلة. وهكذا توصلت إلى نتيجة أن لورنس هو نتاج الخيال الغربي زاد من توهجه احتكاكه الطويل بالشرق. لكن تبين لي أن هذه الأسطورة ما هي إلا حقيقة».

ويضيف: «لما عرف لورنس أني أميل إلى علم الآثار، توطدت صلتنا في الأيام التالية الـتــي أمضيناها في القدس قبل أن يعود إلى جيشه العربي. كنا نمضي معاً عدة ساعات، وما كنتُ لأشك بأن الحظ الحسن قد يحالفني لأنضم إليه في ما بعد في الصحراء».

ويكشف المؤلف في كتابه هذا تفاصيل حياتية لأهل الجزيرة العربية وعاداتهم اليومية، فإلى جانب تأريخه ليومياته مع لورنس، يضيء على العرب، مثل قوله في الفصل الثالث: «والعالم مدين بالشيء الكثير للعرب، فهم لم يخترعوا فقط العديد من ألعابنا الصبيانية، كالبلبل الذي يدور بسحب الخيط ، بل خطوا خطوات واسعة في مجال الطب، وكانت طرق علاجهم قريبة جداً من الطرق الحديثة. كان جراحوهم المهرة يجرون علميات ضخمة باستخدام التخدير عندما كانت أوروبا معتمدة بشكل كلي على الشفاء بالمعجزات الذي يطبقه رجال الدين».

– الحياة

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *