الرئيسية / قراءات / العدد {87} من مجلة الكلمة: تقسيم العراق وزحف خفافيش الظلام على الربيع العربي

العدد {87} من مجلة الكلمة: تقسيم العراق وزحف خفافيش الظلام على الربيع العربي


( ثقافات )

يصدر هذا العدد الجديد من {الكلمة}، والتي تصدر في لندن ويرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، العدد 87، يوليو/ تموز 2014، في وقت حرج بالنسبة للأمة العربية، تتغير فيه الخريطة الجيوسياسية لأحد أعرق بلدانها: العراق، ويطل فيه شهر رمضان الكريم الذي يدعونا إلى التأمل في سنن الكون وحكمته، وقد نشرنا عنهما دراستين في هذا العدد، والتفكير في انشغال الجماهير العربية بكرة القدم ومباريات كأس العالم، لاهية عن المزيد من أخطار العدو الصهيوني وتشجيعه على تقسيم العراق من ناحية وعصفه بالفلسطينيين وسط صمت عربي مدو من ناحية أخرى. لذلك كان طبيعيا أن تسائل ما جرى للربيع العربي في أكثر من دراسة، وأن تتعرف على ما جرى لحلم الثورة من مؤامرات إجهاضها. وأن تتأمل في الوقت نفسه هذا الانشغال بالكرة في أكثر من مقال. دون أن تنصرف عن الاهتمام بما يدور في العراق أو فلسطين أو سوريا، أو عن زحف خفافيش الظلام على الربيع العربي. 
لكن هذا الشهر يبقى شهر العراق الذي شغل القراء والعالم كله بما يدور فيه. فتقدم الكلمة رواية هذا العدد منه، وهي رواية بانورامية تتأمل تاريخه الحديث كله، ودور الحزب الشيوعي فيه. كما جاء ديوان العدد أيضا من العراق، طارحا صوت المرأة الحر في الانعتاق والتحرر من أدران ما سنه المجتمع الذكوري في المخيال الشعبي. كما تواكب (الكلمة) ما صدر عن الربيع العربي من إبداعات فتتناول روايتين تأملتا ما جرى فيه من أحداث في كل من مصر واليمين بالنقد والتحليل. ولا تنسى (الكلمة) الفنون الأخرى، فقد افتتحت العدد بتحليل محررتها لواحدة من اللوحات التي سجلت ما يدور في سوريا. 
كما ينطوي العدد على عدد من الدراسات التي تتابع بالتحليل والمسح والتمحيص منجزات الإبداع العربي من شعر ورواية ومساراته؛ مع المزيد من القصائد والقصص، وأبواب (الكلمة) المعهودة من دراسات وشعر وقص وعلامات ونقد ومراجعات ورسائل وتقارير وأنشطة ثقافية. 

شاهد أيضاً

قيود الوزن و المعنى

* زيد الطهراوي يتميز الشعر الموزون بقوة تبهر القارئ و السامع فإن هذا الشعر له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *