الرئيسية / إضاءات / انتصار تاريخي لمكتبات فرنسا بعد إقرار قانون «ضد أمازون»

انتصار تاريخي لمكتبات فرنسا بعد إقرار قانون «ضد أمازون»


*

حققت المكتبات التجارية في فرنسا انتصارا كبيرا، إثر إقرار البرلمان أمس (الخميس) بشكل نهائي للقانون المعروف باسم «آنتي أمازون» أو «ضد أماوزن»، في إشارة إلى شركة المبيعات عن بعد المشهورة، التي استأثرت بنسبة كبيرة من مبيعات سوق الكتب، مما أثار غضب أصحاب المكتبات التجارية «التقليدية».

وقالت صحيفة «لوباريسيان» إن القانون الجديد يسعى للحد من المنافسة مع الشركة الأميركية العملاقة في مجال بيع الكتب عبر الإنترنت. وأضافت الصحيفة أن العاملين في المجال بفرنسا عبروا عن فرحتهم الغامرة بعد نضال طويل ضد ما وصفتها بـ«الإغراق» الذي تسببت فيه خدمات الشركة الأميركية.
وأضافت الصحيفة أن القانون حظي بالإجماع في مجلس الشيوخ (الغرفة الأولى في البرلمان)، وينص على خصم 5 في المائة من الكتب التي تباع إلكترونيا، ويمنع الشحن المجاني. وذلك لتضييق الخناق على «أمازون».
ونقلت «لوباريسان» عن باريزا خياري وهي مقرر اللجنة الثقافية في مجلس الشيوخ، قولها إن القانون الجديد، يكمل قانونا صادرا 1981 بشأن توحيد سعر الكتاب، والذي لم يعد متلائما مع أجواء التنافس الحاد الذي خلقته التجارة الإلكترونية للكتب.
ورحبت «نقابة المكتبات الفرنسية» بالتصويت على القانون، وهو شأن وزيرة الثقافة آريلي فيليبيتي التي عبرت عن فرحتها، وقالت: إن إقراره: «خطوة إلى الأمام» ضمن مخططها لإعادة تنظيم المكتبات.
_______
*الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

حوار مع أدونيس : صدور كتاب أدونيادة

( ثقافات ) *  ترجمة : سعيد بوخليط تقديم : يعتبر بمثابة أكبر شاعر عربي لازال على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *