التركي أحمد شيخ يحصد جائزة الأونيسكو لحرية الصحافة 2014


أعلنت هيئة تحكيم دولية مستقلة مؤلفة من مهنيي الاعلام فوز الصحافي التركي أحمد شيخ بجائزة الاونيسكو – غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة 2014.

واحمد شيخ، البالغ من العمر 44 سنة، هو من أكثر المدافعين حماسة عن حرية التعبير، كرس مسيرته المهنية لشجب ظواهر الفساد وانتهاكات حقوق الانسان. وفي الفترة بين عام 1991 و2011، حرر مقالات في العديد من الصحف التركية، بما فيها صحف “الجمهورية” و”ايفرينسيل” و”ييني يوزيل”، وفي تاريخ أقرب عهداً، حرر مقالات لجريدة “راديكال”. كما انه كان يعمل في مجلة “نوكتا” وفي وكالة رويتر للانباء كمصور صحافي، فضلاً عن كونه عضوا في اتحاد الصحافيين الاتراك.
بدأت المناوشات بين هذا الصحافي وبين السلطات التركية في عام 2007 عقب مقالة نقدية نشرت في مجلة “نوكتا”. وفي 3 آذار 2011، القي القبض عليه واحتجز بتهمة أنه على علاقة بمنظمة “ارغينيكون”، وهي منظمة يقال انها منظمة ارهابية. واذا ما ثبتت هذه التهمة عليه فقد يحكم عليه بالسجن لمدة 15 سنة.
ألقي القبض عليه قبل صدور كتابه “جيش الامام” مباشرة، وهو الكتاب الذي تناول الصلات بين حركة فتح الله كولن الاجتماعية الدينية وبين الدولة التركية. وصودرت نسخة الكتاب المخطوطة وتم حظرها. وبالاضافة الى ذلك، قامت السلطات التركية بتفتيش مقار دار النشر التي كانت ستصدر الكتاب وصحيفة “راديكال”.
استأنف أحمد شيخ نشاطاته المهنية كصحافي تحقيقات، وذلك بعد الافراج عنه في آذار 2012. وفي صيف عام 2013، اصيب بجروح عندما كان يغطي تظاهرات في متنزه “غيزي” بمدينة اسطنبول.
انشئت جائزة الاونيسكو – غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة من المجلس التنفيذي للاونيسكو في عام 1997، وذلك لتمييز اعمال فرد أو منظمة ساهمت بشكل بارز في الدفاع و/ أو تعزيز حرية الصحافة في أي منقطة من مناطق العالم، لا سيما في حالة تعرض حياة الصحافيين للخطر. ويجري تقديم أسماء المرشحين من الدول الاعضاء في الاونيسكو ومنظمات اقليمية أو دولية لها دور نشط في مجال الصحافة وحرية التعبير. ويجري اختيار الفائزين من هيئة تحكيم تعينها المديرة العامة للاونيسكو لفترة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.
تبلغ قيمتة هذه الجائزة 25000 دولار اميركي، وتمنح كل عام بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 أيار.
سيقام حفل تسليم الجائزة الجمعة 2 أيار المقبل في مقر الاونيسكو في باريس. ويعقب الاحتفال مؤتمر دولي في 5 و6 أيار يتم التركيز فيه على سلامة الصحافيين والنضال ضد الافلات من العقاب، فضلاً عن الاتجاهات الحالية التي تتعلق بحرية الصحافة.
_________
*النهار

شاهد أيضاً

بدء البث التجريبي لأول تلفزيون ذكاء إصطناعي في العالم العربي

(ثقافات) بدء البث التجريبي لأول تلفزيون ذكاء إصطناعي في العالم العربي جميع المذيعين والمذيعات والبرامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *