مجموعتان عربيتان تتصـدَّران مزاد كريستيز في دبي


*

يتمحور موسم مزادات دار كريستيز السادس عشر والذي سينظم بدبي في 16 من الشهر الجاري، حول مجموعتين شهيرتين وفارقتين من المقتنيات الفنية الشرق أوسطية، الأولى «مجموعة فاروس» وهي من أشهر الأعمال الفنية المصرية الحديثة وتتألف من 55 لوحة ومنحوتة، والثانية مقتنيات المعماري والتشكيلي العراقي معاذ الألوسي التي تضم أعمال نخبة من أشهر الرسامين العراقيين.

وقالت مديرة المزاد هالة خيّاط: «تزداد أهمية مزاداتنا التي تتضمن مجموعة مقتنيات خاصة من الأعمال الفنية، لأنها تبرز جانباً من شخصية صاحبها وخبرته واهتماماته، لذا سيتضمن مزادنا مجموعتين شهيرتين من المقتنيات الخاصة عُهِد إلينا ببيعهما. وتـتـــضـمــن المـــجمــوعتان المشاركتان أعمال نخبة من أشهر الرسامين والنحاتين المصريين والعراقيين ممَّن تركوا بصمة فارقة في حركة الفن الحديث بالمنطقة».
وتتصدَّر قائمة الأعمال الفنية المدرجة في مزاد الأعمال الفنية العربية والإيرانية والتركية الحديثة والمــعاصــرة، «مجــمــوعـــة فاروس» التي جمعها عدد من المُقتنين المصريين.
ومنذ عام 2006 دأب هؤلاء على جَمْع أعمال نخبة من الرسامين والنحاتين المصريين ممَّن تركوا بصمة في مسيرة الفن الحديث من أمثال محمود ســـــعـــيــد (1964-1897)، محمود مختار (1934-1891)، عبدالهادي الجزار (1965-1925)، يوسف كامل (1971-1895)، عفت ناجي (1994-1905)، محمد ناجي (1956-1888). وقد عُرضت المجموعة في القاهرة عام 2009 خلال معرض عام، ثم قرَّر مقتنوها بيعها في مزاد. ويتوقع أن تجمع اللوحات والمنحوتات التي يزيد عددها عن الخمسين أكثر من مليون دولار وفق القيمة التقديرية الأولية.
في الـمقابـل، بدأ المعـــمــاري والتـشــكيـــلي العراقي معاذ الألوسي شراء الأعمال الفنية من مبدعيها في ستينات القرن العشرين، وتُعَدُّ مقتنياته من المقتنيات الفريدة التي تجسّد الحركة الفنية العراقية الحديثة بأطيافها المختلفة.
ووراء كل لوحة من مقتنياته الشخصية قصة صداقة مع مبدعها، ولم يكن الألوسي صديقاً لمبدعيها فحسب، بل داعماً لهم خلال مرحلة مبكرة من رحلتهم الإبداعية.
وأهم لوحة ضمن مجموعة مقتيناته هي «تأملات» لشاكر حسن آل سعيد (2004-1925)، وتعود إلى عام 1984.
________
*الحياة

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *