الأدب الذي نريد


*سمير مومني

( ثقافات )

لعل التأمل الرصين في أوصال العدل مع الكلمة و الكلام ، أن الأشياء العظيمة تقتضي منا الصمت حيالها ، أو الحديث عنها بتعظيم أو ببراءة . لم يعد الإشكال العقمي كيف نحافظ على الهوية فلا أحد يستطيع سلخنا عن خصوصيتنا . وإنما الإشكال الرئيسي كيف نتعاطى مع هويتنا ، بلغة الخلق والصنع و البناء التي هي لغة العصر و المستقبل. أي ما السبيل إلى خرق الحواجز النفسية والفكرية العادية ؟ في زمن تسوده فلسفة المطرقة النيتشية وعلم النفس الكبتي الفرويدي القائل ” عندما يبدأ المرء في طرح السؤال عن معنى الحياة والموت فذلك دليل على أنه مريض” .
من مداخل هذه الحواجز والمطرقات التي تخرم هويتنا ، يقع الأدب باعتباره حلقة أيضا من كينونتنا في زمن إفلاس الهويات . من يحرر الأدب من التبعية المحتشمة ؟ انحرفت قليلا أو كثيرا أو خطوة في أودية ، هوت بالآداب الأوربية والإنسانية ، في أنهار الصنمية والسريالية والرمزية والوجودية والعبثية و العبثية السردية و العبثية الحشوية و العبثية العابثة.
كنا وما زلنا نؤمن برسالية الأدب و بنبوءته ، فالأدب يجب أن يكون مؤسسا على فكرة معينة ، ومنطلقا برؤيا واضحة غير مشتتة ، وموصلا رسالته إلى المتلقي الموجود على الأرض . الأدب يجب أن يكون مستشعرا البعد ، مستشرفا الآتي ، متنبئا به ، بحسه الرؤيوي ونظرته التأسيسية المتجاوزة . والتجاوز لا يتحقق إلا بشرطية التأسيس وخلخلة وتفكيك القائم الراهن ، والكل لا يتحقق إلا بشرطية التأصيل بمعنى خلخلة المؤسس والمؤصل ثم إعادة بنائه وترتيبه ، ضمن الخصوصية الثقافية لمجتمع ما ، من أجل بناء مفهوم إنسانية الإنسان . يقول وليم هدسن:” إن عنايتنا بالأدب تـنبع بسبب أهميته الإنسانية العميقة الخالدة. إنه يستمد موضوعه مباشرة من الحياة وصميمها، وهنا نجد أنفسنا ، ونجد الحياة نابضة، فتؤلف فينا ومعنا علاقات كثيرة وجديدة “.
ينبغي ألا نتورط في محظور مفهوم الأدب كما صاغته الذهنية الغربية . الأدب يستطيع الكثير يستطيع أن يمد لنا اليد ، حين نكون في أعماق الاكتئاب . و يقودنا نحو الكائنات البشرية الأخرى من حولنا و يجعلنا أفضل فهما للعالم و يعيننا على أن نحيا ، فشئنا أم أبينا و أمام هذه الفوضى العارمة في مجال الدراسات الأدبية ، سيظل الأدب إبداعا إنسانيا فالأدب يجعلنا نحيا تجارب فريدة ،إنه ديوان الحياة كما يقول عز الدين إسماعيل. فالأدب الذي يخاطب الإنسان الشقي في فقره المادي ، المشغول بهم المعاش، ويخاطب الإنسان المتخم الشقي بتخمته في مجتمع الاستهلاك ، الذي يلهب جوعة الحيوان الإنساني والدعوة إلى المزيد من وسائل الترف . و يعطش غرائزه بالإعلام الفاضح والإشهار الرازح ، و إلى المزيد من المتعة والتهتك و الدعارة ليس بأدب في شيء.
فالأدب إن ادعى المذهبية ، و اكتفى بالحوم المحتشم حول حقائقها ، مخافة أن يقع فيها فيفقد أهليته لصفة الأدب. فإنما هو مكر مفر في اعوجاج . ينبغي أن يكون الأدب وسيلة من وسائل التربية لا أداة تسلية و بضاعة واستهلاك. نريد أدب معافى من لوثاث التعايش مع عصر الاستهلاك و التجارة الحرة و الاقتصاد المعولم .
عقدة الولاء للاستبداد ، هي الجمركة و المطب باعتبارهما جرعة مأساوية ، التي تتقل كاهل الأديب فلا طاقة له على منازلة الفلسفة الدوابية ، بعد أن أصبح دمية مبرمجة بسلوك معين و مدجنة و معلفة ، يموت شاعر فيرثيه شعراء يسلي أحدهم زملاءه بأنها دورة الحياة والموت ، و أننا جميعا أوراق في شجرة الحياة ، تخضر ثم تصفر ثم تذبل ثم تسقط مائتة . إننا نريد الأديب / الشاعر الناي يموت الناي و يخلد لحنه و تغني نغمته جمال الحياة .
إن صدق المضمون و بيان الحقيقة ، هما الكيف الذي به يكسب الأدب قوته ونفوذه وفضيلته، ليغزو ضمير الإنسان في عالم التجارة العملاقة ، و تخوم الهندسة الوراثية، في دين الاقتصاد المعولم وقانونه. لقد فقد الإنسان في نظر نفسه قدرا كبيرا من كرامته ، لطالما كان هو مركز الوجود و بطله التراجيدي .
إذن لا خير في نعت الأدب أدبا ، إن جرى في مضمار السباق مع الآداب الإنسانية. يلهب الأحاسيس بالتشبيهات البارعة ، و المبالغات الفنية ، و الزخارف اللفظية ، والنصاعات البيانية ، ثم لا تجد له مضمون إلا خيالا مدغدغا ، و صورا حومت لحظة مخيلة ثم احترقت كما يحترق الفراش الهائم.
مصادر و مراجع :
1 ــ إرادة القوة محاولة لقلب كل القيم فريدريك نيتشه ص : 160
2 ــ الأدب العربي ووجه العصر لعبد العزيز شرف ص : 69
3 ــ الأدب و الارتياب لعبد الفتاح كيليطو ص 40 
4 ــ الأدب في خطر تزفيطان تودوروف ص : 43 – 45
5 ــ اللغة و المجاز بين التوحيد و وحدة الوجود لعبد الوهاب المسيري ص : 101
مكناس ــ المغرب
16/01/2014 
Samir.moumni01@gmail.com 

شاهد أيضاً

الكاتب والكِتابة وأثر فيرتر

(ثقافات)  الكاتب والكِتابة وأثر فيرتر مصطفى الحمداوي يقول أومبرتو إيكو بإصرار لافت للانتباه: “لطالما افترضتُ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *