الرئيسية / فنون / “قارقوز” نجلاء الشفتري التشكيلي

“قارقوز” نجلاء الشفتري التشكيلي


*خلود الفلاح

( ثقافات )

تقيم الفنانة التشكيلية الليبية نجلاء الشفتري معرضها الثالث”قارقوز” برعاية إدارة المدن التاريخية بمدينة طرابلس يوم 8_يناير، والذي يتضمن “24” لوحة وعن المعرض قالت نجلاء: “قارقوز” أسم دمية تحرك بالخيوط لشخص أو مجموعة أشخاص آخرين، كانت تستخدم لسرد القصص وطرح بعض القضايا التي تحاكي مجتمعات ذلك الوقت بدل التلفزيون والأخبار وأطلقت اسمها على المعرض لنفس الغاية المستخدمة من قبل. 
الفنانة نجلاء الشفتري من جيل الشباب الذي عاصر التكنولوجيا بكل مجرياتها ومع ذلك مازال التراث الليبي يشغل حيزا من لوحاتها الفنية وهنا تقول الفنانة نجلاء” ليس في الغالب ولكن الموروث جزء مهم في الربط بين الواقع والماضي بما يخدم العمل الفني والمضمون”، وتضيف: نطمح لتحقيق هذه المعادلة الصعبة. 
للفنانة نجلاء الشفتري معرضين سابقين الأول أطلقت عليه اسم”حينما تنام المدينة” والثاني” أشياء وأشياء أخرى” ومعرض ثالث مشترك عنوانه”لغة بلا أقنعة”. 
لوحات نجلاء الشفتري تتعد الرصد والتسجيل إلى النبش في مخيلة المرأة التي بداخلها ” أنجاز اللوحة ينبع من حاجه فنية أو فكرية تستدعيها الحالة والمواقف والأحداث. فالرسم والتشكيل هو لغة تعبيرية مقروءة من الجميع”، وتضيف نجلاء بكل تأكيد لوحات الفنان هي انعكاس صادق لروحه وانفعالاته اتجاه كل ما يحيط به. 
تظهر كائنات نجلاء الشفتري الفنية بملامح غير محددة ولكنها تعطي إيحاء دافئ في سياق موسيقي لعازف متمكن. “ربما تكون هذه الكائنات هي الوجوه الموجودة داخلي ولا أستطيع التحدث عنها”. 
_____
* شاعرة إعلامية من ليبيا

شاهد أيضاً

“ماتيس أشبه بالرواية”.. معرض استعادي لفنان الألوان

  بعد أن اضطر المتحف الوطني الفرنسي للفن المعاصر إلى تأجيل معرض عن الرسام الفرنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *