الشارقة تحتضن الملتقى العربي الأول لفنون الدمى و خيال الظل


( ثقافات )

انطلق الثلاثاء،في العاشر من الشهر الجاري الملتقى العربي لفنون الدمى و خيال الظل، تحت شعار (تفعيل دور فنون الدمى في فضاءات الفرجة العربية) و الذي جاء ثمرة لمشاريع الهيئة العربية للمسرح الاستراتيجية و التي تسعى لإعادة الاعتبار لهذه الفنون المهمة و الآيلة للاندثار، و التي تعاني من تحجيم و غياب دورها في المشهد المسرحي في الوطن العربي.
و كانت الهيئة قد أطلقت هذا المشروع منذ مطلع عام 2013 ، و شكلت خزانة معلومات هامة عن الفرق و الشخصيات العاملة و المهتمة بفنون الدمى و خيال الظل و الفنون المجاورة لها، و في سبيل العمل الممنهج للسنوات القادمة دعت كوكبة من المبدعين و المؤسسين و المجربين و المجددين لهذا الملتقى في سبيل :
-1 القاء الضوء على واقع هذه الفنون في البلدان العربية.
-2 العمل على إبراز الثراء الفني والتعبيري لتلك الفنون واستعادة مكانتها في المشهد الثقافي.
-3 المساهمة في حماية الفنون المجاورة الآيلة للاندثار.
-4 إيجاد شبكة تواصل بين مختصي هذه الفنون من جهة والمؤسسات العربية والدولية
المهتمة بهذا الفنون من جهة أخرى.
-5 العمل على توثيق هذه الفنون في البلاد العربية.
و يستضيف الملتقى حوالي 30 مسرحياً عربياً من الجزائر و تونس و مصر و السودان و الأردن و فلسطين و لبنان و سوريا و العراق و الإمارات و اليمن، حيث سيتم بحث التجارب الكبرى و الفردية وبحث آفاق تطوير العمل و آماده.
من ناحية ثانية يستضيف الملتقى مؤسسات دولية مثل الاتحاد العالمي لفنون الدمى، و المعهد الدولي لفنون الدمى، و ذلك من أجل بحث و توقيع اتفاقيات تعاون و تبادل الخبرات العالمية و العربية.
الهيئة العربية بدورها وجهت الدعوة للمؤسسات المسرحية و الاجتماعية و التربوية لحضور فعاليات هذا الملتقى و الاستفادة من فرص التدريب و التطوير المنبثقة عنه.
و حيث أن الملتقى يختتم أعماله قبل انطلاق مهرجان الإمارات لمسرح الطفل بيوم واحد، قدمت الهيئة العربية للمسرح كمساهمة منهاعرض الافتتاح ( يالله ينام مرجان) للمخرج اللبناني كريم دكروب ليكون عرض افتتاح للمهرجان، كما سيقدم المشاركون في الملتقى ورشة للفنون المختلفة من الدمى و خيال الظل، إضافة إلى ندوة حول هذه الفنون.

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *