“يافا للأبد”لـ عدلي مسعود الدرهلي


( ثقافات )

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر(2013) كتاب “يافا للأبد” في 278 صفحة من القطع الكبير.
يتناول المدينة الجميلة كما عايشها الراحلون ناصر الدين النشاشيبي. صلاح الناظر ومحمد سعيد اشكنتنا، ويحتوي على صور ملونة للمدينة. قدم الكتاب وأشرف على إصداره الأستاذ عدلي مسعود الدرهلي. 
جاء في مقدمته :
” تخليدا للذكريات الجميلة لمدينة يافا التي كانت واحة فكرية خضراء تعجّ بالنشاط السياسي والاقتصادي والأدبي والرياضي والصحافي, قمنا بطباعة هذا الكتاب ” يافا للأبد ” والذي يحتوي على ثلاثة أجزاء . ففي الجزء الأول نضع بين أيديكم الفصل الثاني من كتاب ” قصتي مع الصحافة” كما عرفها الصحفي المقدسي البارز الأستاذ ناصر الدين النشاشيبي في عز شبابه والذي كتب أجمل ما يمكن أن يكتب عن مدينة يافا التي كانت فيها بداية عمله الصحفي وانطلاقته إلى حيث أصبح صحفيا كبيراً.
أما في الجزئين الثاني والثالث فنميط اللثام عن الحقيقة المؤلمة التي أخفيت عن تاريخ يافا،المدينة الحبيبة، الحزينة كما يرويها الأستاذ صلاح إبراهيم الناظر الذي عايش نهاية مدينة يافا بوصفها مدينة عربية في تقريره ” سقوط يافا ” بالإضافة إلى تقرير الصحفي الأستاذ محمد سعيد إشكنتنا بعنوان ” أسرار سقوط يافا”. 
وقد قمنا بترجمتها جميعا إلى اللغة الانجليزية ليتسنى لأبنائنا الشباب , وخاصة الفلسطينيين في المهجر الذين حرمتهم ظروف الهجرة من التواصل باللغة العربية قراءةً وكتابة ً لمعرفة يافا كما عرفها الأستاذ ناصر الدين النشاشيبي في عزِّ شبابه. وعن الحقيقة المؤلمة التي أخفيت عن تاريخ يافا،المدينة الحبيبة ، الحزينة، كما يرويها صلاح إبراهيم الناظر ومحمد سعيد إشكنتنا .
من هنا فإننا نهدي كتاب ” يافا للأبد ” لأبناء يافا خاصة ومحبيها عامة كي تبقى دوماً ” يافا عالبال ” مهما طال الزمن” . 

شاهد أيضاً

قناع بلون السماء.. أضداد متمازجة وأحكام مُعلَّقة

(ثقافات) قناع بلون السماء.. أضداد متمازجة وأحكام مُعلَّقة سامر حيدر المجالي على غير ما يُظَنُّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *