القُبلة: من جوع الإنسان الأول حتى سيجارة سارتر




* إعداد وترجمة :محمد الضبع

“أتساءل من هو ذلك الأحمق الذي بدأ باختراع القُبلة؟.”

جوناثان سويفت
– كيف تطوّرت القُبلة؟
عندما يأتي الأمر لأول قبلة في تاريخ البشرية، ليست لدينا أي طريقة تساعدنا على اكتشاف كيف حدثت بالضبط أو لماذا، في يوم من الأيام، حدثت وحسب. ورغم هذا، هنالك قبلات للسعادة، قبلات للشغف والشهوة، قبلات للحب، قبلات للالتزام، قبلات للضرورة الاجتماعية، وقبلات للتوسّل والحزن. سيكون من السخيف افتراض أن كل أنواع القبلات تطورت من أصل واحد، نحن نقبّل لأسباب عديدة. ويؤمن العلماء أن التقبيل ظهر واختفى حول العالم خلال فترات مختلفة وأماكن مختلفة عبر التاريخ. ولكن يبقى السؤال، ما الذي يجعل شفاه الآخر جذّابة لنا لدرجة رغبتنا في تقبيلها؟
نظرية شهيرة تأخذنا للوراء عند فجر التاريخ، عندما اضطر أسلافنا لتحديد أماكن الطعام بين الأغصان والأوراق الكثيفة. حين كان من الصعب العثور على طعام يحتوي على سعرات حرارية كافية، وحين كان التجول في الغابة له مخاطره. في هذا السياق، طوّر أسلافنا قدرة متفوّقة على تحديد الألوان الحمراء، وبالتالي تحديد الفواكه الناضجة. النظر إلى اللون الأحمر يسبب تسارعًا في ضربات القلب، ويجعلنا نشعر بالحماسة أو حتى صعوبة التنفّس. وهكذا كان اللون الأحمر مهمًا جدًا للبشر في تلك الحقبة، وحتى في أقدم الثقافات كان اللون الأحمر هو أوّل الألوان التي سمّيت بعد الأبيض والأسود (وغالبًا لأن هذين اللونين يساعدان على التفريق بين الليل والنهار.) ولكن ما علاقة كل هذا بالقبلة؟ يقترح العلماء أنه طالما بدأ الإنسان الأول بتتبع مصدر اللون الأحمر لتحديد الطعام، فإنه سيتتبعه أينما يجده، وبما في ذلك جسد الأنثى. وهكذا، كان اللون الأحمر إشارة جاذبة لمساعدة الإنسان على تحقيق فعل جوهري وممتع آخر بجانب الأكل: ألا وهو الجنس.
*
– سر أحمر الشفاه :
كان أول استخدام لأحمر الشفاه يرجع لخمسة آلاف سنة في المملكة السومرية، والفراعنة القدامى، واليونان وكذلك الرومان الذين استخدموا الأصباغ وأنواع قوية من النبيذ لتلوين الشفاه. واليوم نتحدث عن ما يقارب 75 – 85 ٪ من النساء في أمريكا اللواتي يضعن أحمر الشفاه. ونتحدث عن مليارات الدولارات التي تنفق لما قد يكون يتجه من الأساس بسبب الدافع ذاته الذي جذب أسلافنا الأوائل للفواكه الناضجة. ويؤمن البعض أن القبلات الأولى قد تكون تمت بواسطة الأنف وليس الشفاه، باستنشاقنا للرائحة على خد مَن نحب. وكانت العديد من الثقافات القديمة قد اعتادت على ما يسمى ب”القبلة المحيطية” ليكون هذا الوصف خاصًا بالتحية التقليدية في بولنيزيا. هذه القبلة تتضمن شم الأنف ذهابًا وإيابًا للتعرف على الهويّة، وربما تستخدم أيضًا كوسيلة يعتمد عليها للعودة إلى الأقرباء والأصدقاء، وأيضًا يعتمد عليها في معرفة الحالة الصحيّة للشخص. من المهم أن نعرف أنه بغض النظر إن كانت نوايا القبلة حميمة أم لا، فإنه من الضروري أولًا الاقتراب من “المساحة الشخصية” للطرف الآخر. لتصل إلى هذا القرب عليك أن تحقق مستوى معينًا من الثقة والتوقعات. وهكذا فإن تقبيلك لصديق أو استقبال قبلة منه، يحتاج لمقدار من التقبل يفسّره الإيماء دون كلام.
*
– قبلة المجرّة:
النظر إلى السماء المظلمة يشبه النظر للماضي. على بعد ٣٨٠٠ سنة ضوئية في كوكبة العقرب، ربما هناك بالضبط حدثت القبلة الأولى للمجرّة قبل وقت طويل جدًا، عندما كانت النجوم هي المادة الخام.
وخلال آلاف السنوات، كانت القبلة هي الفعل الذي من المستحيل منعه أو تحريمه، لطالما سخر منه الشعراء والخطباء، ووصفوه بأنه مقزز وقذر وأسوأ من ذلك. الأباطرة والباباوات حاولوا بشكل متكرر معاقبة ممارسي التقبيل بوضع المبررات الأخلاقية والصحيّة لمنعه، ورغم هذا لم يستطع حتى أقوى رجال العالم السيطرة على الشفاه وقمعها.
*
– ماهابهاراتا، كاماسوطرا، اينوما إلش
القصيدة الهندية الأسطورية ماهابهاراتا، والتي وصلت لصيغتها النهائية في القرن الرابع قبل الميلاد، تصف تقبيلًا رقيقًا على الشفاه في أحد سطورها: “تضع فمها قرب فمي وتحدث صوتًا يشعرني بالمتعة داخلي.”
وأيضًا في كاماسوطرا يصف فيه الهنود كل قواعد المتعة والزواج والحب حسب القانون الهندوسي، والكثير من تفاصيل التقبيل وتحتوي على فصل كامل عن تقبيل العشيق، بالتعليمات عن المكان والزمان المناسبين له، وأجزاء الجسم الحساسة “الجبهة، العين، الخد، العنق، الصدر، الشفاه، وداخل الفم.” ويستمر النص القديم في وصف الأنواع وشرحها بشكل كامل. من الواضح أن الهنود كانوا يقبّلون منذ آلاف السنين، ولكن بالتأكيد كان غيرهم يقبّل أيضًا في تلك الفترة.
في قصة الخلق البابلية “اينوما إلش” التي وصلتنا عبر نسخة نقشت على ألواح صخرية ترجع للقرن السابع قبل الميلاد، تشير القصة إلى عدد من القبلات، بما فيها قبلات التحية، القبلات على الأرض أو الأقدام للتضرع والخضوع.
واليونانيون أيضًا، كان لديهم تاريخ طويل ومتنوع مع القبلات، يظهر هذا في أوديسة هومر وفي الإلياذة أيضًا، ولكن القبلات فيهما كانت قبلات بريئة ليست على الشفاه، فلا وجود للقبلات الرومانسية أو الجنسية فيما نقل عن هومر أبدًا.
وبالإنتقال إلى العصور الرومانية نجد تطورًا عظيمًا لثقافة التقبيل في هذا الوقت. يتجلى هذا في شاعر الرومان كاتولوس، وبالذات في هذا المقطع من قصيدته الخالدة:
“دعينا نحيا، ليزبيا، دعينا نحب، دعينا نعظّم مرة واحدة كل كلام الرجال المسنين الذين يصعب إرضاؤهم. قد تغيب الشموس وتشرق مرة أخرى. ولكن لنا، عندما يغيب الضوء القصير، نوم ليلة لا ينقطع. اعطني ألف قبلة، ثم مئة قبلة، ثم ألف قبلة، ثم مئتي قبلة، ثم ألفًا ثانية، ثم مئة ثانية. ثم دعينا نصل إلى آلاف القبلات التي لا نستطيع عدّها، لن نعرف الحساب، ولن يستطيع أي شخص خبيث أن يفسد قبلاتنا بعينه الشريرة عندما يعلم أنها كثيرة جدًا.”
– قصة الأميرة الإفريقية والمسكتشف البريطاني:
في كتابه “أفريقيا المتوحشة” يصف المستكشف البريطاني ويليام وينوود ريد وقوعه في حب ابنة ملك إفريقي. كان ريد يتودد لها لأشهر، قبل أن تأتيه الجرأة أخيرًا في إحدى الليالي ليقترب منها ويقبّلها. ولكن الفتاة لم يسبق لها أن واجهت تجربة كهذه، صرخت الفتاة خائفة وهربت من منزله. بعدها أدرك ريد أنها كانت خائفة من قبلته، واعتقدت أنه بتصرفه هذا كان يمهّد لالتهامها.
كيف انتشرت القُبلة على الفم إذن؟
العديد من العوامل أثّرت وأدّت إلى انتشارها، طبعًا من أهمها الوصول المتكرر لسفن الأوروبيين إلى الشواطئ الجديدة، وأيضًا وصول منتجات الثقافة الأوروبية معهم، مسرحيّات شكسبير وروايات تشارلز ديكنز، كانت القُبلة في كل هذه الأعمال متوقعة دائمًا، وكان يبدو كما لو أن الجميع يمارسها. لقد احتفظنا دون إرادة بموروث من القُبلات احتفل به الفن والأدب وتم تضخيمه وإبرازه مع مرور الوقت. إنه النهاية السعيدة التي ينتظرها الجميع في قصص الأطفال وروايات المراهقين، وأي متعة لهذه القصص دون قبلة أخيرة عند إسدال الستار؟
*
– القبلة الفرنسيّة:
لنذهب إلى فرنسا، وطن “القُبلة الفرنسيّة” والتي دخلت إلى معجم اللغة الإنجليزية سنة 1923. السبب الدقيق وراء استخدام هذا المصطلح غير معروف، ولكن من المحتمل أن تكون “القُبلة الفرنسية” انتشرت بسبب انبهار الأمريكيين القادمين من القارة البعيدة بطبيعة النساء الفرنسيّات، اللواتي كن أكثر ارتياحًا بالقبلات في الفم المفتوح. وهكذا انتشر المثل القائل: “بينما أنت في فرنسا دع الفتيات يقبّلنك،” والذي تطوّر لاحقًا ليصبح: “احصل على قُبلة فرنسيّة.” في فرنسا تسمّى “قُبلة اللسان” أو “قُبلة الروح،” لأنها إن تمت بالطريقة الصحيحة، ينبغي أن تجعلك تشعر كما لو أن روحك امتزجت بروح الطرف الآخر.
**
— كيف تقبّل مثل كيركجارد:
يقرر الفيلسوف الدنماركي سورين كيركجارد أنك مهما فعلت في حياتك فإنك ستندم عليه في النهاية. بطريقة أخرى، إذا قمت بتقبيلها ستندم، وإن لم تقم بذلك ستندم أيضًا. هذه هي الحالة البشرية دائمًا لأنه لا يمكن لنا أن نكون متأكدين أبدًا من القرار الصائب في أي وضع نخوضه. تذكّر دائمًا أن تضع الشك أمامك عندما تكون مع حبيبتك. اقترب منها ودع الأسئلة تهطل عليك، هل هذا وقت القُبلة أم وقت الامتناع عن القُبلة؟ اقترب أكثر، لدرجة إحساسك بحرارة جسدها. ستبدأ أعصابك بالتوتر بسبب الإثارة، ستضعف ركبتاك، وعند تلك اللحظة فقط ستتذكر تحليل كيركجارد. أن تقبّلها أو ألّا تقبّلها. وسيبدأ الشك يشتعل داخلك، هل هو الصواب أم الخطأ. آه، يا لها من متعة، أن تشك! يا لها من نعمة، ألّا تعرف!
*
– كيف تقبّل مثل سارتر:
ابدأ بارتداء بذلة سوداء. وابحث عن سيجارة فرنسيّة. من نوع “غولوواز” إن أمكن. واجلس بأحد المقاهي المناسبة في مدينتك. وعندما تظهر حبيبتك انظر بريبة إليها. تخيّلها في ذراع رجل آخر. سيبدأ نبضك بالاضطراب، سترتفع حرارة جلدك، ستغضب، وربما تشعر بالانفجار وتصرخ: “أين هو!” ولكن قاوم! توقّف! بدلًا من هذا، اقترب منها وقبّلها. الغيرة داخلك ستجعل قبلتك مثاليّة.
وبينما أنت مشغول تمامًا، سيأتي النادل ليصب المزيد من القهوة في كوبك. بعد خمس أو ست دقائق ستعود منتعشًا ومرتاحًا، وستلتمع عيناك.
جان بول سارتر وحبيبته سيمون دي بوفوار لم يتزوجا أبدًا وكانت علاقتهما مفتوحة. فعند تبادلهما للقبلات كانا يشعران بالوخز وبطعنة الغيرة.
*
– كيف تقبّل مثل هيغل:
يقول الفيلسوف هيغل أنه في كل علاقة هناك “طريحة” وهناك “نقيضة” فكرتان متناقضتان تتصارعان فيما بينهما حتى تنتج “التركيبة أو الجميعة” لنطلق على أفكار المرأة ورغباتها: “طريحة” وعلى أفكار الرجل ورغباته: “نقيضة”. بالطبع هنالك اختلافات بين الاثنين وهذه الاختلافات هي ما تجعل العالم يستمر بالحركة. ونتيجة اختلاط هذه الأفكار والرغبات ينتج ما يسمى بالتركيبة وهو شعور التقاء شفاه الرجل بشفاه المرأة.
كيف لك أن تستخدم هذا الديالكتيك في قبلاتك؟ تذكر فقط أنه في كل مرة يجتمع اثنان، فإن لديهما فرصة التحوّل إلى شيء أفضل. ابحث عن أفضل ما فيك وما فيها وقم بمزجه. احتفل بهذا المزيج بقبلة وسوف تكون قد طبّقت الديالكتيك بطريقة تجعل ماركس وإنجلز يغاران منك.
وربما كان هذا ما قصده سقراط عندما قال: “لا أحد يقبّل مثل فيلسوف.”
*
_________
* عن مدونته معطف فوق سرير العالم .

شاهد أيضاً

ليست مرثيّة لإميل حبيبي

(ثقافات) ليست مرثيّة لإميل حبيبي: الإنسان في جوهره مرزوق الحلبي عندما اتخذ الحزب الشيوعي قرارًا …

تعليق واحد

  1. فلسفة التقبيل ❤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *