معرض لليابانية إيمي مياشيتا




*لور غريب

تعرض إيمي مياشيتا في “غاليري ذي رانينغ هورس”، الكرنتينا، ثلاثين عملاً، بعضها رسوم بالقلم على الورق، إلى رسوم بتقنيات مختلفة، فضلاً عن منحوتات وتركيبات صغيرة (إلى 25 تموز 2013).

الفنانة اليابانية الأصل، تعيش وتعمل في لندن، ولها مشاركات عدة في معارض بريطانية، وسبق أن شاركت في معرض جماعي في الصالة نفسها. في مجموعتها الفردية هذه، رهافة في التخطيط وفي استعمال القلم الرصاص المروّس بدقة، الذي بالكاد تُرى خطوطه بالعين المجردة. تختار همسات، على المتلقي أن يستعمل مكبّراً لتتبع خطوطها وإلماحاتها التي تتلاقى مع ايحاءات بصرية معينة.
لا تفتش الفنانة عن التصادم مع الآخر بل توحي بوقفات وحركات ذات استذكارات إيروتيكية حميمة، لكن متحفظة ومضبوطة.
الرسوم الصغيرة التي تشبه الأيقونات، تتضمن في طياتها رسائل صامتة، فيها الكثير من التواصل الممنوع الذي يبقى خارج التداول، حيث صفحات صغيرة من يوميات شبابية تفضل الهمس على البوح المباشر.
عندما ننظر إلى الأعمال هذه، نشعر بأننا أمام مشاهد خيالية، فيها تلذذ مرئي، وفيها كرويات تمثل تفاحة ما تدور في فلك الارض بعيدة عن جنة تركها الانسان لأنه ملّ ضبط شهواته. الاستنتاج فردي، غير أن لوحة أخرى تعيدنا إلى الأرض وحيثياتها، فننفصل عن الارتفاع ونكتفي بما تسمح لنا به متطلبات الحياة البائسة على اليابسة.
ان تقديرنا لهذه الامور وترجمتنا لها، يساعداننا في الدخول إلى البيتين الملونين والمنفتحين على مدى يتسرب داخلهما. فالفنانة تترك الشبابيك والأبواب مفتوحة ومضيافة لتغري بالتأويل والاحتمال.
_______
*(النهار)

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *