الفجيرة للثقافة والإعلام تتلقى 170 مشاركة لجائزة نصوص المونودراما العربية




( ثقافات )



 أغلقت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ومكتب الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة مؤخرا باب قبول المشاركات في المسابقة الدولية لنصوص المونودراما – النسخة العربية 2014 وذلك بعد انتهاء المدة الممنوحة والتي كانت قد استمرت لنحو سنة تلقت خلالها الهيئة نحو 170 نصاً أي ما مقداره ضعف العدد مقارنة بالدورة السابقة 2012 
وقال محمد سيف الأفخم أمين عام الهيئة الدولية للمسرح وعضو إدارة هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ” يكشف العدد الكبير من المشاركين عن رغبة اكيدة في نشر ثقافة الكتابة المسرحية للممثل الواحد عند الأدباء والمسرحيين العرب إذ توزعت النصوص بين الدول العربية والمهجر ضمن نطاق واسع ” 
وأضاف ” تولت لجنة التحكيم العربية فرز الأعمال أولا بأول من أجل الإعلان عن الفائزين بداية سيبتمبر المقبل وبعدها ستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى الإنجليزية” 
وختم الأفخم بالقول ” سنة بعد أخرى تترسخ حضور المونودراما العربية كتابة وتمثيلا ويرجع الفضل للدور الكبير الذي تلعبه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وتوجيهات رئيسها سمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي ومتابعته الدؤوبة للخطط إضافة إلى دعم مكتب الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة”.

يذكر أن الجائزة الأولى للنص العربي الفائز تبلغ خمسة عشر ألف دولار أميركي والجائزة الثانية 12 ألف دولار أميركي ، والجائزة الثالثة ثمانية آلاف دولار أميركي ، وسيتم اختيار سبع مسرحيات أخرى من أجل نشرها في كتاب باللغة العربية ويترجم إلى الإنجليزية، إضافة إلى أن هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ستقوم بدعم انتاج النص الفائز بالمرتبة الأولى وتحويله إلى مسرحية تقدم في الدورة السادسة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما خلال شهر يناير 2014 .
وكانت الأديبة السعودية د. ملحة عبدالله قد فازت بالمركز الأول خلال الدورة الماضية عن مسرحيتها ” العازفة ” إضافة إلى أديبين من المغرب وفلسطين للمرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، ومن المتوقع أن يكون التنافس كبيرا لاختيار النصوص الثلاثة الفائزة للدورة الحالية خصوصا مع مشاركة العديد من الأدباء العرب والمسرحيين من ذوي الأسماء والتجارب المعروفة.
وتقوم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بإزالة اسم الكاتب عن نصه واسم بلده وكل ما يشير إلى شخصيته من أجل ضمان أعلى درجة من الحيادية، والحكم على جودة النص ومدى قدرته على الصمود في لغته وموضوعه وتقنيات عرضه بناء على المعطيات الدرامية الخاصة بفن الممثل الواحد .


شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *