364 مليون دولار مبيعات الجزء الأول من مزاد «كريستيز»


رشا المالح – دبي


فاق الجزء الأول من مزاد “كريستيز” للأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة العربية والإيرانية والتركية، التوقعات وبلغ إجمالي المبيعات 3,640,100 دولار أميركي بواقع 30 عملاً فنياً، مع مبيع 96 % من أعمال المزاد. وكانت القيمة التقديرية المتوقعة لإجمالي المبيعات 2.6 مليون دولار.

وحققت لوحة”الصيادين في رشيد” للفنان المصري محمود سعيد (1897 – 1964)، التي رسمها عام 1914 أسوة بمزادات سابقة، أعلى قيمة في الجزء الأول من مزاد “كريستيز” للأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة العربية والإيرانية والتركية، الذي أقيم أول من أمس في قاعة “غودلفين” بفندق أبراج الإمارات بدبي، حيث وصلت قيمتها إلى 818,500 دولار أميركي، أي ما يعادل 3,006,450 درهم، وما يزيد عن ضعف الحد الأدنى من القيمة التقديرية لها.

كما تجاوزت أعمال 5 فنانين معاصرين الأرقام المتوقعة لها بنسبة 50%، وفي مقدمتهم عمل الفنانة العراقية الأصل هيف كهرمان (1981) لوحة رقم 14، التي افتتح معرضها الثاني في دبي مساء أمس في غاليري “الخط الثالث” بمنطقة القوز. والفنانة المصرية جاذبية سري (اللوحة 8)، والفنان التركي رمضان بايراكوجلو (اللوحة 16)، والفنانة الإيرانية شيرازه هوشياري (اللوحة 22)، والفنان الإيراني تيمو ناصري (اللوحة 30). ونوَّهت دار “كريستيز” بتنافس المقتنين على الفوز بالأعمال المشاركة حيث بيعت نصف الأعمال بقيمة تفوق قيمتها التقديرية الأولية.

أما المقتنون الذين شاركوا في المزاد سواء من خلال تواجدهم أو عبر الهاتف أو الانترنت، فينتمون كما أشارت دار “كريستيز” إلى 13 بلدا، كما بلغت نسبة الذين تواصلوا مع الدار وعاينوا الأعمال الفنية خلال الأيام الثلاثة قبل المزاد 20 %.

ولم تتجاوز قيمة أعمال بقية الفنانين العرب مثل لوحتيّ بول غيراغوسيان (1926-1993) ولوحتي لؤي كيالي (1934-1978) الحد الأدنى أو الأعلى من القيمة التقديرية لها، كذلك الأمر مع الفنان المصري عادل السيوي (1952)، والجزائري عبدالله بن ناطور (1931).




أعلى عشر مبيعات بالدولار الأميركي



محمود سعيد (1897-1964) مصري 818,500 (لوحة 7)

سهراب سيبهري (1928-1980) إيراني 266,500 (لوحة 9)

فرهد موشيري (1963) إيراني 254,500 (لوحة 13)

فرهد موشيري (1963) إيراني 230,500 (لوحة )18

محمد إحسائي (1939) إيراني 188,500 (لوحة 10)

محمود سعيد (1897-1964) مصري 182,500 (لوحة 6)

شيرازه هوشياري (1955) إيراني 158,500 (لوحة 22)

فرهد موشيري (1963) إيراني 146,500 لوحة 15

تيمو ناسيري (1972) إيراني 134,500 لوحة 30

نصرالله أفجهي (1933) إيراني 110,500 لوحة


 


( البيان )

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *