الرئيسية / فنون / عروة الأحمد مخرجاً في كان، وممثلاً في هوليوود

عروة الأحمد مخرجاً في كان، وممثلاً في هوليوود

خاص- ثقافات

*منى الزيدي

لم يكد الفنان السوري “عروة الأحمد” يعلن عن انتهاء تصوير فيلمه السينمائي “ذاكرة مالحة” والذي نال حتى اللحظة ما يفوق العشرة جوائز عالمية (ثلاثة منها له كأفضل مخرج) حتى أعلن عن فيلمه الجديد “رسالة أخيرة” الذي يشارك هذا العام في العديد من المهرجانات العالمية أبرزها مهرجان كان للأفلام القصيرة، ومهرجان السينما المستقلة في لوس انجلوس – أميركا، كما حصل الأحمد منذ شهر مضى على جائزة الإنجاز المتميز في مهرجان برلين للأفلام القصيرة.
لعب الأحمد دور “جاد” في فيلمه “رسالة أخيرة” وكانت تلك أول تجربة له في مجال الأداء التمثيليّ السينمائي رغم أنه صعد كثيراً قبلها كممثل على خشبات المسارح.
بعد انتهاء الأحمد من تصوير فيلمه “رسالة أخيرة” تمّ اختياره ليشارك في الفيلم الأميركي “كأس العالم للمشردين” والذي سيتم تصويره في إيرلندا، والسويد، وألمانيا مطلع العام القادم، وسيلعب في هذا الفيلم دور “آلدار” وهو كرديّ من سوريا.
يذكر أنّ المسؤول عن اختيار الممثلين في هذا الفيلم هي المخرجة الشهيرة “جينا جاي” والتي كانت بدورها مسؤولة عن ذات الأمر في العديد من الأفلام، والمسلسلات أبرزها:
Black Mirror, Darkest Hour, The Grand Budapest Hotel, The Snowman, MC Mafia, Genius, Alone in Berlin, The Lobster, Serena, Anna Karenina, Munich, Kingdom Of Heaven, Harry Potter, The Others, Brave Heart…
عروة الذي لم يمضِ على وصوله إلى فرنسا أكثر من عامٍ واحد أثبت أن السينما السورية حاضرة في مختلف المجالات، ولا تقتصر فقط على الوثائقيات التي وصل صنّاعها إلى أبرز المهرجانات العالمية كالأوسكار، وإنما هي قادرة على صناعة دراما احترافيّة أيضاً.
يذكر أن “عروة الأحمد” تخرج من كلية الفنون في بيروت، وعاد بعدها إلى سوريا لينشط في الحراك الشعبيّ الذي شهدته سوريا مطلع عام 2011، ثمّ غادر إلى دبي التي ابتعد فيها عن مجال السينما، والتفت إلى الإعلام الذي عمل فيه كمعدّ ومقدّم للبرامج التلفزيونية، ويذكر بأنه أوّل من قدّم “التوك الشو” في سوريا، وكان ذلك عام 2012 في برنامجه “Share” الذي تمّ إيقافه لانتقاد الأحمد جبهة النصرة، واتّهامه إياها آنذاك بتبعيتها لتنظيم القاعدة الإرهابي (قبل أن تعلن النصرة نفسها مبايعتها للتنظيم).
انتقل بعدها الأحمد إلى المسرح، فكان مخرجاً لكرنفال كأس العالم للخيول في دبي، ثمّ قدّم بعد ذلك عروضاً مسرحية من نمط “ون مان شو” بالتوازي مع تسجيله لوحات “جدل” النقدية على صفحته على فيس بوك.
وفيما يخصّ جديده القادم يقول الأحمد أنه بصدد التحضير مع منتج فيلمه الأخير “رسالة أخيرة” رجل الأعمال السوري “بسام معلوف” لفيلمٍ سوريّ دراميّ طويل سيشارك في بطولته العديد من الفنانين السوريين الذين سيتم اختيارهم لهذا المشروع.

شاهد أيضاً

بيروت تقتبس شعاع مهرجان كان السينمائي

بيروت- بعد نحو شهرين من انقضاء دورته الحادية والسبعين، يصل شعاع مهرجان كان السينمائي الدولي إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *