الرئيسية / إضاءات / انطلاق دورة رضوى عاشور في ملتقى السرد العربي

انطلاق دورة رضوى عاشور في ملتقى السرد العربي



ينظم «ملتقى السرد العربي الدائم» بالقاهرة، مؤتمره السنوي الثاني، مساء بعد غد، تحت عنوان «المرأة والسرد بعد 25 يناير»، ويحمل المؤتمر في دورته الجديدة اسم الروائية والناقدة الراحلة د. رضوى عاشور.
يستهل المؤتمر فعالياته بمعرض للفن التشكيلي لكل من الفنانة زينب منهي، المدير السابق لمتحف الفن الحديث، والدكتورة سهير عثمان أستاذة الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، فضلاً عن معرض الرسوم الكاريكاتيرية لعدد من شباب المبدعين، ويعقب ذلك عرض قصير يصور جوانب من السيرة الذاتية للراحلة د. رضوى عاشور، فضلاً عن جوانب تطور تجربة ملتقى السرد منذ انطلاقه قبل ثلاث سنوات.
تبدأ بعد ذلك الجلسة النقدية الأولى وتحمل عنوان «مقاربات نقدية للإبداع النسوي»، ويقدم فيها كل من الدكتور محمد عليوة رئيس قسم النقد بكلية دار العلوم، والدكتور عايدي جمعة أستاذ النقد بجامعة 6 أكتوبر، والناقدة فاتن فاروق بحوثاً نقدية لعدد من النصوص القصصية للمرأة المصرية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير. ويترأس الجلسة النقدية الثانية، وعنوانها «المرأة ساردة ومسروداً عنها» الدكتور أحمد فؤاد، ويقدم فيها الدكتور عادل ضرغام، أستاذ النقد بجامعة الفيوم، والناقدة رانيا مسعود، والروائية عبير عبد الله بحوثا نقدية حول المرأة مبدعة وشخصية مركزية في عدد من النصوص السردية.
ويعقب ذلك تكريم عدد من المبدعات في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية، والفن التشكيلي والدراما، والإعلام وإدارة النشاط الثقافي، ومن بين المكرمات المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، والروائية فوزية مهران، والدكتورة ضحى عاصي، والفنانة التشكيلية زينب منهي، فضلاً عن عدد من المبدعات من مختلف الأعمار وأجيال الكتابة الروائية والقصصية المختلفة. 
——–
الخليج

شاهد أيضاً

“العربية للثقافة” في ويلز تحتفي بالإبداع وشجون بغداد

*خاص – ثقافات ضمن خطتها المتواصلة لتنشيط الحركة الثقافية ونشر الإبداع أقامت”الجمعية العربية للثقافة” في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *