الرئيسية / فنون / ‘صديقي نيتشه’ ينتزع جائزة أفضل عمل قصير في القاهرة السينمائي

‘صديقي نيتشه’ ينتزع جائزة أفضل عمل قصير في القاهرة السينمائي


القاهرة – فاز فيلم روائي برازيلي بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السادس والثلاثين كما نال فيلم تسجيلي فنلندي جائزة أفضل فيلم قصير من إخراج الطلبة.

والمهرجان الذي افتتح الأحد الماضي نظم للمرة الأولى مسابقة للأفلام القصيرة في قسم عنوانه “سينما الغد الدولي” وترأس لجنة التحكيم المخرج المصري خيري بشارة.
وأعلنت لجنة التحكيم يوم السبت فوز الفيلم الروائي البرازيلي “صديقي نيتشه” وطوله 15 دقيقة من إخراج فوستون داسيلفا بجائزة أفضل فيلم قصير كما نال جائزة أفضل فيلم للطلبة الفيلم التسجيلي الفنلندي “سانترا والشجر المتكلم” وطوله 27 دقيقة من إخراج سيلا فيرنينغ.
ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقدير لأفلام هي الفيلم الروائي المكسيكي “التماثيل” والفيلم الروائي الكولومبي “تلك الموسيقى” والفيلم الألماني “حبيبي”.
وسيختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يعرض نحو 155 فيلما متنوعا مساء الثلاثاء القادم في ساحة منطقة الأهرام الأثرية بإعلان جوائز المسابقة الدولية للأفلام الطويلة.
وقال الناقد السينمائي المصري سمير فريد ان إقامة الحفل في هذه المنطقة الأثرية “رسالة للعالم… تؤكد أن للمهرجان أهدافا سياسية وسياحية فضلا عن هدفه السينمائي البحت”.
وأضاف إن إقامة المهرجان “في ظل حالة حرب” تستهدف مصر من طرف قوى دينية متشددة يعني نجاح الدورة الحالية في اكتساب ثقة الجمهور حيث بلغت نسبة الإشغال في قاعات العرض السبع في دار الأوبرا المصرية بين 80 بالمئة و90 بالمئة.
وتابع قائلا إن المخرج الألماني-التركي فاتح أكين مخرج فيلم الافتتاح (القطع) اشترط على إدارة المهرجان قبل حضوره إلى مصر تعيين حرس شخصي لمرافقته طوال إقامته “بعد تلقيه تهديدات من الجماعات الدينية المتطرفة في ألمانيا” ونفذت له إدارة المهرجان ما طلب ولكنه “عاد بعد يومين من وجوده وطلب الاستغناء عن البودي جاردز بعد أن تجول في أكثر من مكان بالقاهرة ولمس جو الأمن والاستقرار.”
_______
*ميدل إيست أونلاين

شاهد أيضاً

«تورج أصلاني» یحصد جائزة أفضل تصوير في مهرجان الحرية السينمائي

*خاص – ثقافات *منصور جهاني حصد «تورج أصلاني» جائزة أفضل مدير تصوير عن فيلم «14يوليو» …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *