الرئيسية / قراءات / إصدارات جديدة: (إيران بين القومية الفارسية والثورة الإسلامية)

إصدارات جديدة: (إيران بين القومية الفارسية والثورة الإسلامية)


(ثقافات)

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدر للمؤرخ الأردني الدكتور علي محافظة كتاب ” إيران بين القومية الفارسية والثورة الإسلامية” في 300 صفحة من القطع الكبير.

سبق للدكتور محافظة أن أصدر عدة كتب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر نذكر منها: 
حروب الخليج, شخصيات من التاريخ, الفكر السياسي في فلسطين 1918-1948, أبحاث في تاريخ العرب المعاصر, أبحاث وآراء في تاريخ الأردن الحديث.
يقول د. علي في كتابه الجديد : 
كان قيام الثورة الإسلامية , وسقوط نظام الحكم الشاه سنة 1979 تحولا جذريا في توجه إيران الداخلي والخارجي , ما زالت المنطقة تعيش نتائجه بعد أن مضى عليه أربعة وثلاثون عاماً . تعرضت إيران خلالها لأحداث وتطورات سياسية واقتصادية وثقافية عميقة, ولعمليات تطهير متواصلة في أجهزة الدولة, انتهت بسيطرة التيار الديني المحافظ المتشدد على السلطة فيها. وواجهت إيران حرباً مدمرة دامت ثماني سنوات ونيف مع العراق , وعملية احتواء من الولايات المتحدة الأمريكية , وحصاراً اقتصاديا وتكنولوجيا غربيا , وعزلة سياسية فرضتها عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي , وتهديدا ً بالغزو وبضرب منشآتها النووية وبنيتها التحتية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل . قبلت القيادة الإيرانية هذه التحديات , وصمدت في وجهها , مبدية شجاعة تثير الإعجاب , وقدرة على المرونة والتكيف تبعث على الدهشة .
عمدت في هذه الدراسة عن تاريخ إيران الحديث والمعاصر إلى تعريف القارئ العربي بأهم التطورات التي عاشتها إيران في القرن العشرين ومطلع قرننا الحالي , بروح علمية موضوعية بقدر المستطاع , بعيدة عن العصبية المذهبية الكريهة التي بدأت منذ سنوات تتسرب إلى المشرق العربي , يغذيها الإعلام الغربي الخبيث لتمزيق هذه الأمة وتفكيك أوصالها , وبتر علاقاتها مع إيران , تلك العلاقات التاريخية الوثيقة التي لحمتها الإسلام وسادتها المصالح المشتركة بين الأمتين العربية والإيرانية .

شاهد أيضاً

العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء

خاص- ثقافات *عزيز العرباوي كعادتها، تجتهد مجلة ذوات الثقافية الإلكترونية في طرق مواضيع ثقافية وسياسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *