الرئيسية / إضاءات / رسالة من ماركس

رسالة من ماركس


*ترجمة وإعداد: عباس محسن

نشرت مجلة التايم الأميركية هذه الرسالة الموجهة من Groucho Marx – كروشو ماركس -لفك الالتباس حول الصورة المنشورة في المجلة وكتب في عنوانها «شجرة عائلة ماركس» وفي ما يلي ترجمة الرسالة:

رسالة توضيحية :
في 13-مايو-1946
شجرة عائلة ماركس
ليس كل من في الصورة هم من العائلة.
السادة الأعزاء:
لاحظت بنحو لافت أن عدداً من الأقارب خاصتي قد كتبوا لمجلة الـ TIME ، صارخين ومنتحبين بأنهم أبناء عم سام ماركس صاحب G.M.G في أن تقلبات الحياة التي طرأت على آل ماركس قد دَمَرت بنحوٍ مؤسف الكثير من العلاقات عندها قررت العائلة أن من الضروري التريث في الاندفاع نحو إنشاء علاقات – ربما أُسرية –مع أي أحد.
و لا علم لي بالبقية الباقية منهم، ولكن ما أذكره اني ولدت في وقت أحد الانفجارات البركانية في أحد الارياف التي تشتهر بالموز وسط أميركا، لا أتذكر من هي – حتى اني لا أتذكر شكل الموز كيف يبدو!!، فأنا حينها كنت أخطو خطواتي الأولى.
في سن الثالثة من عمري، التقيت ببائع متجول قام بتدريبي على الحياكة – حياكة سلال الفواكه –في غواتيمالا. وحالاً تعلمت المهنة بنحو بارع، وبمرور الوقت ظهرت أسناني الدائمية، وعندها عرفني أهل القرية بـ(فتى السلة الجواتيمالي).
بعد مغادرتي لجواتيمالا، التقيت باثنين من الاصدقاء، على ما أعتقد هما: هاربو وشيكو. وبعد جدال كبير اقتنعت من قبلهما ان أميركا هي فرصة مواتية للمهاجرين. وأمكن اقناعي أن نبلغ –كازبلانكا- الدار البيضاء- وهذه الليلة كانت تسمى «ليلة في كازبلانكا».
المهم، التقطنا هذه الصورة وكان ما كان، والنقطة المهمة ان هاربو وشيكو اخوان، ولكنهما ليسا باقربائي إنهما غريبان عني، ومثلما سام ماركس صاحب M.G.M – حسناً اعترف انه الى حد ما ثمة خطأ، فحقيقة الأمر وما فيه، انه من مصادفات الأمور هو طفلهم المشترك من زواج سابق.
كروشو ماركس- بيفرلي هيلز-كاليف
ويعد الاخوة ماركس أشهر فريق مسرحي كوميدي عرفه الجمهور في المسرح أو الشاشة التلفازية وحتى وصلوا الى قلوب الجمهور عبر أثير المذياع طوال 30 عاماً: تتكون هذه الأسرة الكوميدية من أربعة من أهم الممثلين المنحدرين من أصل يهود أميركا لعبوا دوراً بارزاً في السينما الأميركية الكوميدية وهم كروشو (جوليوس هنري) ولد في 2- اكتوبر– تشرين الأول في نيويورك عام 1895 وتوفي 19- اغسطس- آب 1977 في لوس انجلوس وكان أول الاخوة الذين بدأوا في فكرة التمثيل المسرحي وذلك في عام 1904 عندما كون ثلاثيا غنائيا مع الاخوة غومو وهاربو و شيكو. وبعد اعتزال كروشو الحياة السينمائية اتجه الى تأليف كتب ذات سيرة ذاتية واهمهما: 
The autobiographies Groucho and Me, 1959 
Memoirs of a Mangy Lover, 1963 
الأخ الثاني هو هاربو (أدولف) ثم غيره لاحقاً الى أرثر ولد في 23- نوفمبر 1888 نيويورك وتوفي في 28 أيلول 1964هوليود. وشيكو (ليونارد) ولد في 22 آذار- 1891 نيويورك وتوفي 11 تشرين الأول ـ 1691في هوليوود. وزيبو (هربرت) ولد في 25 شباط- نيويورك 1901 ـ وتوفي في بالم سبرنك في 30 تشرين الثاني 1979). بدأوا حياتهم الفنية كفرقة للفودفيل مع أخيهم الخامس جومو (ميلتون) ولد في نيويورك في 23 تشرين الأول 1892 وتوفي 21 شباط 1977 في مدينة بالم سبرنك.
أول أفلامهم «ثمرة الكاكاو» (1925). وأعيد انتاجه بعد معالجة صوتية في عام (1929) وقد استمر في دور العرض لعامين متتاليين و»عمل القرد» (1931) و»ليلة في الأوبرا» (1935) و»يوم في ميدان السباق» (1937) و»خدمة فندقية» (1938). و»في السيرك» عام ( 1938) وقد انفصل عنهم زيبو بعد تصويرهم فيلم « ريشة الجواد» (1932) ليصبح منتجاً ومموِّلاً سينمائياً واستمر انتاجهم الغزير للأفلام لسنوات عدة. وارتبط ظهور الإخوة ماركس بدخول الصوت إلى السينما، وقد استغلوا الإمكانيات الجديدة لتقديم خاصية مميِّزة لهم هي تحوير ألفاظ اللغة لتتفق مع أغراضهم. وفي الحقيقة، فإن جذور هذه الفكرة تعود إلى اقتباسهم لشخصية المهرج في السيرك ومقدِّم الفقرات الخفيفة في الملاهي الليلية أو ما يُسمَّى « one liner» أي الشخص الذي يطلق النكات. وكانت أفلامهم نوعاً من كوميديا اللامعقول والسريالية، وكان كل فرد في المجموعة له الشخصية المميزة التي يكررها في كل الأفلام وكانها بصمة خاصة بالممثل . ومن الأمور الجميلة وربما الطريفة التي امتازوا بها هي انهم وعلى الرغم من تعليمهم الأكاديمي المحدود الا انه تجمعهم صداقات مع نخبة النخبة من المثقفين والأدباء والشعراء أمثال: وول كوت، جورج اس كوفمان، أس جي بيرلمان، ت أس اليوت، جورج كيرشوين..وآخرين.
المصادر لهذه المقالة المعدة :
*The Marx Family Tree.TIME.com.
*MLA Style: «Marx Brothers.» Encyclopedia Britannica.
Additional Reading:
Joe Adamson, Groucho, Harpo, Chico and Sometimes Zeppo (1973); Allen Eyles, The Complete Films of the Marx Brothers (1992); Glenn Mitchell, The Marx Brothers Encyclopedia (1996); Simon Louvish, Monkey Business: The Lives and Legends of the Marx Brothers (2000).
________
*(الصباح الجديد)

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *