الرئيسية / قراءات / إصدارات جديدة: كتاب جديد يحلل المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري

إصدارات جديدة: كتاب جديد يحلل المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري



“التراث والحداثة٬ في المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري” هو عنوان الكتاب الصادر حديثا عن منشورات دار التوحيدي٬ تحت إشراف وتقديم الكاتب محمد الداهي.

والكتاب موزع على ثلاثة أبواب كبرى هي “مسارات وجبهات متعددة” و”الفاعلية الحضارية والثقافية للتراث” و”التناظر والتحاج”. وكل باب مكون من خمسة فصول.

ويشتمل الباب الأول على “جبهات ومعارك” لكمال عبداللطيف و”ما بين العقل وتعقل النقد أو رهان المتخيل عند الجابري” لمحمد نور الدين أفاية و”نيتشه والجابري” لعبدالرزاق بلعقروز و”محمد عابد الجابري وتصورات مهمة في فلسفة العلوم” لماهر عبدالقادر محمد علي٬ و”صورة المفكر محمد عابد الجابري في طفولته وشبابه” لعبدالمالك شهبون.

ويضم الباب الثاني “من أجل عصر تدوين عربي جديد” لمحمد المصباحي و”التراث في فكر الجابري الإشكال والمنهج” لمحمد وقيدي و”سياسة التراث” لعبدالسلام بنعبد العالي و”مفهوم القطيعة مع التراث في فكر الجابري” لعلي القاسمي و”كيف نفهم القرآن الحكيم” لنور الدين الزاهي.

أما الباب الثالث فيشتمل على الفصول التالية: “محمد عابد الجابري وبروز المثقف النقدي في مغرب السبعينيات” لعثمان أشقرا و”الحوار المعطل والنقد المطلوب” لإدريس جبري و”في نقد القراءات المعاصرة للتراث” لعبدالغني بارة و”محمد عابد الجابري وإعادة بناء القول الديني” ليحيى بن الوليد و”استعادة الحاضر في المشروع الفلسفي عند الجابري” لعبدالعزيز بومسهولي.

وجاء في تقديم الكتاب الذي دبجه محمد الداهي٬ أن مختلف العوامل التي صنعت الشخصية الفكرية لعابد الجابري٬ أسعفته على بلورة رؤية فلسفية نقدية تتمرد على القيود والضغوط التي تكبح التغيير٬ وتكبل العقل٬ وتكرس تكلس الكيان العربي وجموده، وبالمقابل٬ تدعم حرية الفكر٬ وتحتفظ بكل ما هو مشرق في التراث٬ وتستشرف آفاق المستقبل بأمل وإصرار.
* ميدل ايست اونلاين 

شاهد أيضاً

«نزهة فلسفية في غابة الأدب» في ترجمة عربية

بغداد- عن دار «المدى» ببغداد، صدر كتاب «نزهة فلسفية في غابة الأدب»، وهو من ترجمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *