الرئيسية / إضاءات / مقاربة نقدية لأصوات شعرية جديدة في العدد الجديد من «أفكار»

مقاربة نقدية لأصوات شعرية جديدة في العدد الجديد من «أفكار»




صدر في عمان العدد 286 من مجلة أفكار الشهرية التي ترأس تحريرها الدكتورة هند أبو الشعر ويتولى إدارة تحريرها القاص الناقد زياد أبو لبن.

يحتوي العدد الجديد الذي يقع في 160 صفحة أبحاثا ومقالات ومتابعات نقدية ونصوصا شعرية وقصصية قصيرة. أما الأبحاث فيتصدرها بحثان أولهما بعنوان قصيدتنا إلى أين؟ للدكتور إبراهيم خليل الذي يتناول فيه عددا من الأصوات الشعرية الجديدة التي برزت في العقد الأخير من القرن الماضي، منهم: صلاح أبو لاوي والزميل نضال برقان وخالد أبو حمدية وعصام السعدي. والبحث الثاني يعرض فيه محمد عطية محمود من مصر لإسهامات نجيب محفوظ في القصة القصيرة متوقفا بصفة خاصة لدى مجموعته دنيا الله.

وفي باب المقالات كتب علي فواز من العراق عن إدوارد سعيد واستعادة الناقد المثقف، وفي المتابعات النقدية توقف فخري صالح إزاء ديوان (خطأ) لعبدالله أبو شميس. وتوقف سليم النجار إزاء غواية الزنزلخت وهي سيرة ذاتية لعبدالله رضوان. وكتب يوسف الغزو عن الكوميديا السوداء في بعض آثار عزيز نسين الكاتب التركي.

وفي باب الآداب الأجنبية نجد ترجمة لقصة ستيفن دكسون «في الطريق» وترجمة لقصة «حوار مع أبي» لغريس بالي.

ونشرت المجلة حوارًا مع أمجد ناصر أجراه معه محمد السمهوري تحدث فيه عن الشعر وعن تجربته في رواية «حيث لا تسقط الأمطار».

أما الكلمة الأخيرة التي حملت توقيع د. سليمان الأزرعي فتتحدث عن أحمد ماضي بوصفه من أكثر الأكاديميين إسهامًا في الحياة الثقافية، والافتتاحية التي تدور حول الثقافة في ظل الربيع العربي كتبها جمال ناجي الذي أعد في الوقت نفسه ملف العدد حول التحلل من الإيديولوجيا الذي تضمن مقالاتٍ لعدد من الكتاب منهم: مجدي ممدوح وعبلة أبو علبة وآخرين.


– الدستور

شاهد أيضاً

أمركة جائزة «بوكر» تخيف الناشرين البريطانيين

*مصطفى زين يكثر في الأدبيات العربية التخوف من «الغزو الثقافي الأميركي». وإذا كان هذا الأمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *