الرئيسية / فنون / دبي ..فضاء فاتن للأفلام السينمائية والتلفزيون

دبي ..فضاء فاتن للأفلام السينمائية والتلفزيون



ريما عبد الفتاح *


منافسة دبي لأرقى مدن العالم من الناحية الاقتصادية والسياحية والعمرانية لم تعد أمراً جديداً، ولكن ما يبعث على الفخر هو قدرة أبراجها وشوارعها وشواطئها ومراكزها التجارية على إبهار وإلهام مخرجي الفيديو كليبات والمسلسلات والأفلام العربية والعالمية، الذين ترجموا إبداعاتهم ومهاراتهم وأذواقهم الفنية الراقية بشكل أفضل في أحضان حداثتها ومعالمها الفريدة وأجوائها الاستثنائية.

أسباب كثيرة تقف خلف توجه الإنتاج التلفزيوني والسينمائي العربي والعالمي للإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص، ولعل أبرزها الأمان والسلام والتنوع الثقافي الموجود على أرضها، فضلاً عن البنية التحتية المتميزة والتطور العمراني المذهل الذي كان له الفضل في جعلها أحدث عواصم السينما العربية وواحدة من عجائب الدنيا في عيون زوارها والمقيمين على أرضها.


غناء

وفي هذا الإطار لا بد من الإشارة إلى الفيديو كليبات الغنائية التي تم تصويرها في دبي، وفي مقدمتها فيديو كليب أغنية موهوم، للمغني اللبناني الشاب ونجم برنامج المواهب ستار أكاديمي جوزيف عطية، والأغنية من كلمات أحمد ماضي وألحان هشام بولس وتوزيع داني حلو، وقد تم تصوير معظم مشاهد الكليب ليلاً في مترو دبي تحت إدارة المخرج اللبناني الأميركي ديفيد زيني على مدى ثلاثة أيام متواصلة.

أيضاً قام مواطنه رامي عياش بتصوير فيديو كليب أغنية مجنون على مدى خمسة أيام في أماكن متنوعة من دار الحي تحت إدارة المخرجة إنجي الجمال، وأشهرها: محطات مترو دبي، وفندق برج العرب، الذي يعد أحد أفخم الفنادق في العالم، ويقف شامخاً في الخليج العربي على جزيرة تبعد 280 متراً من شاطئ جميرا، والمُصمم ليحاكي الأشرعة البهية للمركب الشراعي العربي ويرتفع 321 متراً مهيمناً على خط دبي الساحلي، وفندق ذا آدريس.

وقد تمت الاستعانة بالطيارين الذين سبق وشاركوا في تصوير فيلم المهمة المستحيلة للمثل توم كروز. وبسبب الأصداء الإيجابية التي حظي بها الفيديو كليب أعلن عياش أنه ينوي تصوير أغنية جديدة تحمل اسم اغمرني تعيش في دبي وتحت إدارة المخرجة ذاتها. ويبدو أن المغني جو أشقر قرر أن يسير على خطى جوزيف ورامي، إذ قام هو الآخر بتصوير فيديو كليب أغنية تعي في دبي.

بتكلفة ناهزت 70 ألف دولار أميركي، تحت إدارة المخرج ديفيد زيني الذي ركز على إبراز جمال الإمارة ليلاً من خلال غناء جو من على قمة أحد أبراج شارع الشيخ زايد، وأخذ لقطات لبرج خليفة، أطول برج في العالم. كذلك قامت المغنية العراقية شذا حسون بتصوير أغنية علاء الدين، من كلمات عبدالله بو راس، وألحان ناصر الصالح، وتوزيع حازم رأفت، على طريقة الفيديو كليب في فندق المروج روتانا بدبي.

كما ظهرت فيه وهي تمشي ليلاً بالقرب من إحدى محطات مترو دبي. وفي الإطار نفسه حظي فيديو كليب أغنية أول مرة أتجرأ للمغنية المصرية ساندي والمغني العالمي كارل وولف، باستحسان شريحة كبيرة من الجمهور، إذ استغرق المخرج ديفيد زيني ثلاثة أيام في تصوير الكليب في دبي، معتمداً على فكرة الاستعراضات بطريقة متناغمة تجمع بين الأسلوبين العصري والكلاسيكي، حيث تظهر ساندي بأكثر من لوك وبشكل جديد ومختلف.



دراما

على جانب آخر، كانت دبي نجمة العديد من المسلسلات العربية خلال رمضان 2012، ومنها الجزء الثاني من مسلسل أبو جانتي، وقد اعترف الممثل والمنتج سامر المصري لـمسارات، أنها منحت شخصية أبو جانتي كسائق تاكسي مزيداً من التجدد والتنوع والتفاعل مع نسيج المجتمع، بفضل سلامها وأمانها وتعايش الجنسيات السلمي على أرضها.

حيث أوضح المصري أن عملية الانتقال من دمشق إلى دبي كانت بمثابة نقلة نوعية لشخصية أبو جانتي الذي كان يتقن بعض المفردات الإنجليزية في الجزء الأول، لكنه سيضطر بحكم المجتمع المتعدد الجنسيات لتعلم لغات أخرى مثل: الروسية والهندية والإيطالية واللهجات العراقية والإماراتية واللبنانية، بالإضافة إلى الاحتكاك بالعديد من الشخصيات، ما يكشف الجانب الإنساني لعدة ثقافات على المستوى الشعبي في مشاهد تزخر بالفكاهة.

كذلك تم تصوير الجزء الرابع من مسلسل السوري صبايا تحت إدارة المخرج سيف الشيخ نجيب في أماكن متعددة من الإمارة، ومنها: مطار دبي الدولي، وشاطئ أم سقيم، والمقاهي والمطاعم المحيطة ببرج خليفة، وجزيرة النخلة. وفيما يتعلق بالإنتاج فقد بلغ عدد كادر العمل، الذي سافر من سوريا إلى دبي بين ممثلين وفنيين، 30.

كما تم الاستعانة بكادر فني محلي. ومن ضمن المسلسلات الشهيرة التي تم تصويرها في دانة الدنيا، مسلسل 04، الذي بدأ جزؤه الأول مع أربع شخصيات رئيسية وهم: حسن وعبد العزيز وزياد ووسام، عاشوا في فيلا واحدة في دبي، التي قدموا إليها لتحقيق أحلامهم وتأمين مستقبلهم، ولكن المشكلات اليومية التي تواجههم تساهم في تصعيد الأحداث بما يخدم هدف المسلسل وهو معالجة قضايا الشباب المختلفة وعكس ارتباط الثقافات ببعضها البعض، وكيفية تفاعلها في مدينة المال والأعمال والأرقام القياسية.



سينما

أيضاً حظيت دبي باهتمام صناع الأفلام السينمائية، ومن منا لا يذكر فيلم عندليب الدقي الذي تم تصوير جزء كبير من مشاهده في ابن بطوطة مول، وكان من بطولة الممثل المصري محمد هنيدي، وتأليف الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، وإخراج وائل إحسان، وتدور أحداثه في إطار كوميدي غنائي ساخر، حول فوزي محمد هنيدي، الشاب المكافح والذي يكتشف لاحقاً بأن لديه شقيق توأم واسمه فواز وهو ثري خليجي يعيش في دبي، فيذهب للقائه، وتتوالى الأحداث في إطار مشوق ينتهي بتصالح فوزي وفواز.

وشهد برج خليفة تصوير مشاهد من الجزء الرابع من سلسلة أفلام المهمة المستحيلة، الذي بلغت تكلفته نحو 140 مليون دولار، من بطولة الممثل الأمريكي توم كروز، ليكون بذلك أول فيلم عالمي يتم تصويره في هذا البرج الذي يعد أعلى ناطحة سحاب في العالم، ولتكون دبي عنصراً مؤثراً في بنية العمل وحبكته الدرامية.

وصور نجم هوليوود أصعب مشاهد فيلمه بعد أن وصل إلى قمة برج خليفة وجلس على قمته دون استخدام وسائل الحماية والأمان المعمول بها عند تصوير المشاهد الخطيرة، إذ تدلى كروز بحبال من الطابق 124 وتتبعته مروحية طافت حول البرج، وأصر على تأدية المشاهد بنفسه بدلاً من الاستعانة ببديل.

وهي الطريقة التي يفضلها دائماً في أفلامه لإضفاء مصداقية على الأداء وليكون أكثر إقناعاً للجمهور، وقد افتتح المهمة المستحيلة 4 فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، كما اصطف المعجبون بالمئات لمشاهدة كروز والمخرج العالمي براد بيرن وبولا باتون وجيرمي رينر وهم يمشون على السجادة الحمراء للمهرجان.


 


– الصورة : من فيلم المهمة المستحيلة لتوم كروز

شاهد أيضاً

«القاهرة السينمائي» يستعيد «عالميته» وإليزابيث هيرلي للافتتاح

*هبة ياسين انطلقت الثلاثاء المنصرم في القاهرة، فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *