الرئيسية / قراءات / إلى أين يذهب العرب…؟

إلى أين يذهب العرب…؟


( ثقافات )

 

إصدار فكري جديد(2012) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي في بيروت صدر حديثاً  بعنوان  ” إلى أين يذهب العرب ” وهو يشتمل على رؤية 30 مفكراً في مستقبل الثورات العربية  وهم :
ابتسام الكتبي , أحمد ابراهيم الفقيه , جمال خاشقجي , جهاد الخازن , حسن حنفي , حيدر ابراهيم , رضوان السيد , سليمان العسكري , السيد ياسين , صالح المانع , صلاح فضل , طارق متري , عبد الإله بلقزيز , عبد الحسين شعبان , عبد السلام المسدي , علي أومليل , علي حرب , علي فخرو , عمر كوش , فالح عبد الجبار , فهمي جدعان , ليلى شرف , محمد الرميحي, محي الدين عميمور , مراد وهبة , مصطفى الفقي , معن بشور , ميشال كيلو , هاني فحص , هشام نشابة

 

وهو  كتاب في ” المبنى ” , ومشروع معرفي في ” المعنى ” ومحاولة لقراءة المستقبل العربي في ” المغزى ” . هو إذاً أكثر من مجرد كتاب . هو أقرب إلى شهادة معرفية  حول أسئلة التحول العربي , من ذوي المرجعيات الفكرية المعبرة عن كل ألوان الطيف السياسي و الثقافي العربي .

نحن إذاً أمام شهادة عن الحاضر و المستقبل أيضاً . وفي هذه الشهادة , شئنا أم أبينا , استحضار للماضي أيضاً . فلا يملك مفكر أو كاتب عربي أن يكتب عن الحاضر أو المستقبل من غير استحضار دروس التاريخ ودلالاته . لربما أن أجيالاً مقبلة بعد عشرات أو حتى مئات السنين سوف ترى في هذا الكتاب شهادة على درجة كبيرة من الأهمية .

الأسئلة الموجهة إلى ثلاثين مفكراً وخبيراً عربياُ حول أهم القضايا و التحديات السياسية والثقافية والاجتماعية والمعرفية التي تجتاح دول العالم العربي , وإن بدت في الظاهر منفصلة عن بعضها البعض , يجمعها خيط ناظم يضم الفكري والسياسي والاجتماعي والثقافي في محاولة للإمساك بالسؤال الأشد قلقاً : إلى أين يذهب العرب ؟

يقع الكتاب في 500 صفحة من القطع الكبير

شاهد أيضاً

واقعية الخيال فـي روايـة العـطر

خاص- ثقافات *غازي سلمان تتحرك الشخصيات في الأدب والفنون الإبداعية الأخرى من واقعها الافتراضي إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *