الرئيسية / قراءات / إلى أين يذهب العرب…؟

إلى أين يذهب العرب…؟


( ثقافات )

 

إصدار فكري جديد(2012) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بالتعاون مع مؤسسة الفكر العربي في بيروت صدر حديثاً  بعنوان  ” إلى أين يذهب العرب ” وهو يشتمل على رؤية 30 مفكراً في مستقبل الثورات العربية  وهم :
ابتسام الكتبي , أحمد ابراهيم الفقيه , جمال خاشقجي , جهاد الخازن , حسن حنفي , حيدر ابراهيم , رضوان السيد , سليمان العسكري , السيد ياسين , صالح المانع , صلاح فضل , طارق متري , عبد الإله بلقزيز , عبد الحسين شعبان , عبد السلام المسدي , علي أومليل , علي حرب , علي فخرو , عمر كوش , فالح عبد الجبار , فهمي جدعان , ليلى شرف , محمد الرميحي, محي الدين عميمور , مراد وهبة , مصطفى الفقي , معن بشور , ميشال كيلو , هاني فحص , هشام نشابة

 

وهو  كتاب في ” المبنى ” , ومشروع معرفي في ” المعنى ” ومحاولة لقراءة المستقبل العربي في ” المغزى ” . هو إذاً أكثر من مجرد كتاب . هو أقرب إلى شهادة معرفية  حول أسئلة التحول العربي , من ذوي المرجعيات الفكرية المعبرة عن كل ألوان الطيف السياسي و الثقافي العربي .

نحن إذاً أمام شهادة عن الحاضر و المستقبل أيضاً . وفي هذه الشهادة , شئنا أم أبينا , استحضار للماضي أيضاً . فلا يملك مفكر أو كاتب عربي أن يكتب عن الحاضر أو المستقبل من غير استحضار دروس التاريخ ودلالاته . لربما أن أجيالاً مقبلة بعد عشرات أو حتى مئات السنين سوف ترى في هذا الكتاب شهادة على درجة كبيرة من الأهمية .

الأسئلة الموجهة إلى ثلاثين مفكراً وخبيراً عربياُ حول أهم القضايا و التحديات السياسية والثقافية والاجتماعية والمعرفية التي تجتاح دول العالم العربي , وإن بدت في الظاهر منفصلة عن بعضها البعض , يجمعها خيط ناظم يضم الفكري والسياسي والاجتماعي والثقافي في محاولة للإمساك بالسؤال الأشد قلقاً : إلى أين يذهب العرب ؟

يقع الكتاب في 500 صفحة من القطع الكبير

شاهد أيضاً

القيسي يصدر كتابه البحثي الأول عن “ابن عربي”

مراجعة جريئة تكشف تناقضات “الشيخ الأكبر” وانتقاصه من مقام النبي    بعد عشرة كتب في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *