الرئيسية / فنون / أعمال ثقافية وفنية عربية في مهرجان نور ببريطانيا

أعمال ثقافية وفنية عربية في مهرجان نور ببريطانيا


 تحتفل منطقة كينسينجتون وتشيلسي في المملكة المتحدة بانطلاق فعاليات مهرجان “نور” للأعمال الثقافية والفنية المعاصرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي سيقام في الفترة ما بين 1 أكتوبر و1 ديسمبر المقبلين، وهي الفترة التي ينظم فيها المسافرون من المنطقة رحلاتهم لقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك.

يعود مهرجان “نور” للانعقاد في سنته الثالثة في منطقة كينسينجتون وتشيلسي، التي تضم جالية عربية كبيرة،ويقام بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات الثقافية ، منها متحف “ليتون هاوس”، ومتحف “فيكتوريا وألبرت”، و”موزاييك رومز”، والمركز الإسلامي، ومتحف العلوم، و”تابرناكل”، ومركز التراث الثقافي الإسلامي، وغيرها من المؤسسات الأخرى. ويسلط المهرجان الضوء على مفاهيم الحياة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قالت كارول ماديسون، مديرة هيئة السياحة البريطانية في الدولة : “يقدر المقيمون في دولة الإمارات الفنون الناشئة والعالمية ودائما ما يسعون لتقديم صورة إيجابية عن الثقافة الإقليمية عبر الحوارات العالمية. ويوفر مهرجان نور للزوار الفرصة للإطلاع على الالتزام البريطاني المتواصل بالتميز الثقافي، وسيحظى الزوار بفرصة تقديم أنفسهم لبعض أشهر المؤسسات الثقافية في المملكة المتحدة”.

يجري المهرجان هذا العام في المراكز الثقافية الشهيرة عالمياً في مختلف أنحاء منطقة كينسينجتون وتشيلسي وتشمل متحف “فيكتوريا وألبرت”، ومتحف العلوم، ومركز التراث الثقافي الإسلامي، وسينما “لومير”، و”تابرناكل”، و”موزاييك رومز”. ويضم البرنامج أفلاماً ومعارض وحوارات ومناقشات وأعمالاً أدبية وموسيقية وسياسية، وفنوناً بصرية، ومواضيع تتعلق بالأزياء والمأكولات.

ومن بين الفنانين الكبار المشاركين الكاتبة البريطانية فلسطينيّة الأصل سلمى دباغ، والفنانة الموسيقية العراقية عتاب حداد، والموسيقية العربية والمذيعة ريم كيلاني في برنامج محفز للأفكار.

ويشتمل برنامج 2012 على معرض تصويري بعنوان “النور من الشرق الأوسط”، وأمسية غنائية مستوحاة من الاحتجاجات الاجتماعية تستخدم موسيقى “الهيب هوب” مع المغنية وكاتبة الأغاني التونسية آمال المثلوثي. كما يشمل استكشاف لدور الفن والثقافة في سوريامع الكاتبة مالو هلسة، وأمسية للشاعر الصادق الرضي، وعروض سينمائية ستعرض في متحف “ليتون هاوس” بالتعاون مع مهرجان لندن لأفلام الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

– عن البيان

الصورة : سلمى دباغ

شاهد أيضاً

تثنية الذات؛ حين يكتب الفنان

خاص- ثقافات *محمد كريش – ورد هذا النص في كتالوغ معرض جماعي نظمته جمعية الفكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *