جيمس فن:دروب غير مطروقة في فلسطين

(ثقافات)

جيمس فن:دروب غير مطروقة في فلسطين

مقتطفات من رحلات القنصل البريطاني في القدس في فلسطين و شرقي الاردن(1846-1859)

 

كتاب جديد للقنصل البريطاني السابق جيمس فن صدر عن المؤسسة العربية للدراسات و النشر من ترجمة  جمال ابو غيدا و تقديم د.جوني منصور . سبق للدار ان أصدرت لجيمس فن ايضاً كتابه الضخم “أزمنة مثيرة” يقول د.جوني منصور في تذييله لكتاب :

…. ونحن في هذا الكتاب ، و ما سبقه من كتب قام صديقنا العزيز الاستاذ جمال ابو غيدا بترجمتها ، نكون قد بدأنا ندرك عمق القوة و الطاقة اللتين تشكلتا في القرن ال19 لصالح التمهيد للمشروع الصهيوني المتمثل ببناء دولة فلسطين . و أيضاً ندرك عمق الحاجة الملحة و الضرورية إلى تنفيذ المزيد من الإنجازات في حقول المعرفة عن الآخر و بوجه خاص ترجمة الفكر المؤسس و الممهمد لظهور و نمو المشروع الصهيوني في الاستيلاء على الارض الفلسطينية بغية تأسيس الدولة اليهودية.

إن هذا الكتاب ، و نصوصاً أخرى من القرن التاسع عشر قد تأثرت برياح المسيحانية الانغليكانية ، و هو تيار كان في صعود مستمر ، و لا يزال منتشراً في الولايات المتحدة و له تأثير بالغ الأهمية على جوهر الحياة هناك تمثلاتها ، و أيضاً له تأثير في فترات معينة على صناع القرار السياسي سواء في البيت البيض او أروقة وردهات مجلسي الشيوخ و النواب ، و حتى في أوساط شرائح واسعة من الشعب المريكي ذي التوليفة المتعددة البعيدة عما يوحده ,لكن ، في هذا السياق فإن أرض الميعاد و شعب الله المختار  هما امران يشغلان حيزاً واسعاً و عميقاً في الوجدان الانغليكاني .

 

 

يقع الكتاب في 360 صفحة من القطع الكبير

شاهد أيضاً

بدء البث التجريبي لأول تلفزيون ذكاء إصطناعي في العالم العربي

(ثقافات) بدء البث التجريبي لأول تلفزيون ذكاء إصطناعي في العالم العربي جميع المذيعين والمذيعات والبرامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *