مؤتمر دولي في المغرب لحظر استخدام الأديان لأغراض سياسية

(ثقافات)

مؤتمر دولي في المغرب لحظر استخدام الأديان لأغراض سياسية 

تعقد منظمة بيبيور انترناشونال بالتعاون مع منظمات مغربية غير حكومية مؤتمرا عالميا تحت عنوان “معايير دولية لحظر استخدام الأديان لأغراض سياسية” في فندق قصر صومعة حسان في العاصمة المغربية، الرباط بتاريخ 11-12 مايو 2022. وذلك في إطار المبادرة العالمية لسن معاهدة دولية لحظر الاستخدام السياسي للدين، بعد التأييد الواسع للمبادرة في أكثر من ستين بلدا من جميع أنحاء العالم.

وسيكون المؤتمر فرصة لعقد لقاءات بين أكثر من مئة من قيادات المبادرة والمنخرطين فيها والداعمين لها من البرلمانيين والديبلوماسيين والمسؤولين السابقين والشخصيات الدينية والمدنية والسياسية من مختلف أنحاء العالم، من أجل تعزيز زخم المبادرة، التي تنطلق من أقصى احترام لجميع الأديان وتسعى لوضع معايير دولية لوقف جميع إساءات استخدام الدين لأغراض سياسية.

سلام سرحان مع البرلمانية المغربية ثريا لحرش

وسيكون من بين المشاركين رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش ورئيس مجلس أمناء منظمة بيبيور نجيب ساويرس والزعيم السابق للكنيسة الانجليكانية اللورد روان ويليامز ومدير معهد الدراسات السامية في الولايات المتحدة إفرايم إسحاق ووزير الخارجية الإيطالي الأسبق جوليو تيرزي ومدير دار الحديث الحسنية أحمد الخمليشي، إضافة إلى رعاة التشريع البرلماني الداعمين للمبادرة من جميع أنحاء العالم.

وسوف تتضمن أجندة المؤتمر عرض التقدم الذي أحرزه ممثلو المبادرة في جميع البلدان وتبادل الخبرات ومقارنة أفضل السبل لضمان تبني حكومات بلدانهم لها، إضافة إلى طرح الأفكار بشأن الخطوات التالية التي ينبغي اتخاذها لترسيخ موقعها على الساحة الدولية.

الهدف الرئيسي للمؤتمر هو حشد دعم أوسع بين المشرعين والمؤثرين والشخصيات الاعتبارية المشاركة من أجل تعزيز حوارنا مع عدد من الحكومات من مختلف المناطق الجيوسياسية في العالم، وبضمنها العديد من الدول العربية والإسلامية، من أجل ضمان تبني المبادرة من قبل تلك الحكومات وتقديمها إلى الأمم المتحدة.

ويعقد المؤتمر بدعم من المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب، وبالتنسيق بين منظمة بيبيور إنترناشونال وسبع منظمات مغربية غير حكومية هي حركة ضمير والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان واتحاد العمل النسائي ومنتدى المغرب المتعدد ومنتدى مغرب المستقبل والشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب ومنتدى مساهمات المغرب. كما تشارك في المؤتمر عدة منظمات ومؤسسات عالمية من أجل تعزيز موقع المبادرة على الساحة الدولية.

هذا ويتضمن المؤتمر جلسات عامة، إضافة إلى جلسات عمل خاصة لرعاة التشريع البرلماني والمستشارين والمنظمات العالمية. وسوف يصدر في ختام المؤتمر إعلان عالمي يرسم خارطة طريق المبادرة ومسار طرح المعاهدة المقترحة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات بشأن المبادرة والمؤتمر في موقعنا www.bpur.org ونأمل أن تكون موضع تأييدكم من أجل وضع قواعد دولية تحظر جميع أشكال التمييز والإقصاء الديني وأن تساهموا معنا في تعزيز الجهود الرامية لجعل العالم أكثر تسامحا وأكثر عدلا وسلاما للجميع.

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *