الرئيسية / خبر رئيسي / “أعمدة العزلة” قصائد بطعم الجائحة والأسى.. جديد الاديب الفلسطيني سعيد الشيخ

“أعمدة العزلة” قصائد بطعم الجائحة والأسى.. جديد الاديب الفلسطيني سعيد الشيخ

“أعمدة العزلة” قصائد بطعم الجائحة والأسى.. جديد الاديب الفلسطيني سعيد الشيخ

 

صدرت عن منشورات ألوان عربية وبالتعاون مع دار “بود” في السويد المجموعة الشعرية “أعمدة العزلة” للشاعر والروائي الفلسطيني المقيم في السويد سعيد الشيخ. ضمت المجموعة ثماني قصائد طويلة غلبت على أجوائها صور العزلة التي تقدمت مؤخراً بشكل حثيث كموضوع شعري وسردي فرض نفسه لدى الكثير من الشعراء والادباء الذين عبروا عنه كموقف ثقافي واجتماعي. وقد جاءت جائحة “كوفيد 19” التي ما يزال العالم يعيش فصولها لتكتمل حياة العزلة في أقصى مأساتها وهي تطبق على الكون.

واللافت انّ سطوة الغنائية التي غلبت على دواوين الشاعر السابقة قد تبددت في هذه المجموعة ليقوم مكانها اشتغال فكري يحث المخيلة والذائقة على استساغة المشهد الغرائبي الذي أصبح يتشكل بظواهر طبيعية تكسر المألوف.

وقبل الولوج في هكذا عالم يبدو الشاعر بأنه يبحث عن ذاته وموقعه وسط ثالوث وجودي من الماضي والحاضر والمستقبل، حيث يفتتح أولى قصائده ببوح ذاتي ليحيل القارئ الى مشاهد متتالية من عالم العزلة وكأنها من شريط وثائقي يتجاوز التسجيلية حيث يضع الشاعر فيها رؤاه وهواجسه وافكاره ومقارباته وتخيله مما يحدث ويداهم العالم، مرة على شكل أسئلة ومرة أخرى على شكل تفسيرات:

لا بأس/ في الستين / وقد غزا الشيب الرأس / ولا زلت أحمل الفأس / أحطّب أفكاراً تخشبت في عقلي

ومن أجواء المجموعة:

انا هنا لا اقرر شيئا / حتى أنفاسي، ليس لي إرادة عليها / كل شيء يمضي بالفطرة / كما لو أنّ يداً خفية تحركه / وما أعرفه أنها ليست يدي

يذكر أن سعيد الشيخ هو اعلامي وروائي وشاعر يقيم في السويد، يدير موقع ألوان عربية الاليكتروني وهو عضو اتحاد الكتاب السويديين. أصدر 18 كتابا في تصنيفات أدبية مختلفة توزعت بين القصة القصيرة والرواية والشعر وقضايا فكرية، كما أن له مجموعتين شعريتين باللغة السويدية.

شاهد أيضاً

الخليل التراثية سحر مدينة وعبق تاريخ

بقلم وعدسة: زياد جيوسي    منذ عودتي للوطن كانت زيارة مدينة الخليل حلما يراودني، فالحلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *