الرئيسية / خبر رئيسي / الفيلم القصير “لابس الرداء الابيض” يمثّل السينما الإيرانية في أوسكار

الفيلم القصير “لابس الرداء الابيض” يمثّل السينما الإيرانية في أوسكار

(ثقافات)

منصور جهاني

– يمثّل الفيلم القصير “لابس الرداء الابيض” من تأليف وإخراج الايراني “رضا فهيمي” نظرا لانه الفيلم المُنتخب من القسم الدولي لمهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة، وبموافقة أكاديمية الأوسكار، السينما الإيرانية للافلام القصيرة في حفل توزيع جوائز الأوسكار بدورتها الرابعة والتسعين عام 2022.

يشار الى ان فيلم “لابس الرداء الابيض” White Clad للمخرج الايراني الصاعد “رضا فهيمي” الذي حصد الجائزة الكبرى للقسم الدولي من مهرجان طهران الدولي السابع والثلاثين للأفلام القصيرة العام الماضي، وتمكن هذا الفيلم من الحصول على فرصة تمثيل السينما الإيرانية للافلام التي قدمتها المهرجانات، حسب انظمة اكاديمية الاوسكار، لينافس على جوائز هذا الحفل العالمي.

وفيما تم إدراج مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة في قائمة المهرجانات المؤهلة لجوائز الأوسكار Oscar Qualified، يمكن لهذا المهرجان وغيره من المهرجانات المدرجة في هذه القائمة، وفقا لمعايير الأوسكار، اختيار أفلام قصيرة من نفس الفترة اعتبارا من 1 أكتوبر من نفس العام حتى 30 سبتمبر من العام التالي قدِّم الحدث إلى هذه الأكاديمية. وطبقا لذلك، سيُعرض الفيلم القصير “لابس الرداء الابيض” للمخرج “رضا فهيمي”، والذي حصل على الجائزة الكبرى للقسم الدولي في مهرجان طهران الدولي السابع والثلاثين للافلام القصيرة، في مسابقة الأوسكار 2022 العالمية.

جدير بالذكر أن حفل توزيع جوائز الأوسكار بدورته الـ 94 سيتلقى فئة الأفلام القصيرة من الأعمال التي تم اختيارها وترشيحها لجوائز الأوسكار من 1 أكتوبر 2020 إلى نهاية سبتمبر 2021.

يشار الى ان الفيلم الايراني (لابس الرداء الابيض) الذي أنتج بدعم من منظمة سينما الشباب الايرانية، في أحداث دولية مهمة من قبيل؛ مهرجان “كلرمون فران” Clermont-Ferrand في فرنسا، ومهرجان “شورت شورتس” Short Shorts في اليابان (أحد مهرجانات اسکارکوالیفاید) ، ومهرجان “كونكورتو” Concorto في إيطاليا، إضافة الى احداث سينمائية أخرى.

ويقدّم مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة، من خلال المشاركة في قائمة المهرجانات المعتمدة من الأوسكار لأول مرة في تاريخ السينما الإيرانية، الفيلم المختار من الجائزة الدولية الكبرى في كل فترة لأكاديمية الأوسكار.

أعلن عن قبول مهرجان طهران للأفلام القصيرة كأحد بوابات أكاديمية الأوسكار.

وقال سيد “صادق موسوي” مدير جمعية سينما شباب الإيرانية عُقد إنه تم عن أن مهرجان طهران الدولي للفيلم القصير سيكون من الآن فصاعداً أحد مهرجانات الأفلام القصيرة التي ستتأهل الأفلام الفائزة عبره الى جوائز الأوسكار او ما تسمى بـ” Oscar Qualified”.

وأضاف موسوي: “حالياً ، يقام أكثر من 10000 مهرجان في مجال صناعة التصوير في العالم ، ورغم ان العديد منها غير صالحة لكن مهرجان الأفلام القصيرة بطهران يحظى بمكانة مرموقة الا انه غير معروف كما ينبغي. ومع ذلك، لا يزال من الممكن اعتباره حتى يومنا هذا أهم مهرجان للأفلام القصيرة في غرب آسيا”.

وذكر موسوي: “127 مهرجاناً في العالم مؤهلة لدخول جوائز الأوسكار ومهرجان طهران للأفلام القصيرة هو المهرجان الوحيد الذي عمل وفقاً لقواعده الخاصة وحصل على هذا الامتياز. وفي الوقت الحالي، تم إرسال جميع القواعد إلينا، وعلى سبيل المثال، سيتم تضمين أي فيلم يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان في قائمة الأوسكار.

للاطلاع اكثر:

http://www.tisff.ir/

https://iycs.ir/سفیدپوش-نماینده-سینمای-کوتاه-ایران/

شاهد أيضاً

الخليل التراثية سحر مدينة وعبق تاريخ

بقلم وعدسة: زياد جيوسي    منذ عودتي للوطن كانت زيارة مدينة الخليل حلما يراودني، فالحلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *