“بلا مأوى”للمخرج “تورج أصلاني” يشارك في مهرجان فجر السينمائي الـ39

( ثقافات )

منصور جهاني

 تقدم الفيلم السينمائي “بلا مأوى” من إخراج “تورج أصلاني” وبطولة مجموعة من الممثلين الأتراك والسوريين والعراقيين وممثلين من إقليم كردستان بطلب للحضور في مهرجان فجر السينمائي الـ39.

وبعد أن انتهت مرحلة تصوير فيلم “بلا مأوى” (بی سرزمین) Landless من إخراج “تورج أصلاني” ومن إنتاج العراق في مدينة السليمانية وحلبتشه في إقليم كردستان العراق، وببطولة ممثلين أتراك وسوريين وعراقيين وأكراد تقدم بطلب للحضور في الدورة 39 من مهرجان فجر السينمائي.

واجتاز الفيلم المراحل الفنية النهائية في استوديوهات طهران وأصبح جاهزا للمشاركة في مهرجان فجر السينمائي ال 39.

ويمثل في ثالث أفلام المخرج الايراني “تورج أصلاني”، مجموعة من الممثلين المعروفين من تركيا وسوريا والعراق وإقليم كردستان بأربع لغات: الكردية والتركية والعربية والفارسية.

وكان لتورج أصلاني نجاح كبير  مديرا للتصوير لسنوات عديدة في العديد من المهرجانات السينمائية، وحصد جوائز دولية مرموقة، وفيلم “بلا مأوى” ثالث أفلامه السينمائية الطويلة بعد كل من فيلمي “حمال الذهب” Gold Runner و “جينغو” GINKGO.

وكانت أولى مشاركات فيلم “حمال الذهب” لـ أُصلاني في المهرجانات الدولية في قسم المسابقة الرئيسية (أحداث معاصرة) New Currents في النسخة الثالثة والعشرين بمهرجان “بوسان” Busan السينمائي الدولي في كوريا الجنوبية وتم ترشيحه لأفضل فيلم أول وثاني، وشارك الفيلم الايراني أيضا في القسم التنافسي (سينما العالم) World Cinema في مهرجان “دهوك” Duhok للأفلام الدولي بنسخته السابعة في إقليم كردستان العراق وحصد “تورج أصلاني” من هذا المهرجان الكردي جائزة “مواهب جديدة” New Talent.

وشارك فيلم (حمّال الذهب) أيضا، في القسم التنافسي الرئيسي بمهرجان “تشاتراباتي شيواجي” Chhatrapati Shivaji في الهند وحصد من هذا المهرجان الهندي جائزة عن أفضل سيناريو لكل من “تورج أصلاني”.

يذكر ان المصور والمخرج الايراني “تورج اصلاني” من مواليد مدينة كرمانشاه الايرانية وحاصل على شهادة في الإخراج السينمائي من جامعة الفنون الجميلة بطهران.

وبدأ اصلاني مشواره الفني منذ نعومة اظفاره واحترف الفن منذ عام 2000 بتصوير الفيلم السينمائي الايراني “الحلم الابيض” للمخرج “حميد جبلي” وبعد ذلك قام بتصوير أكثر من 40 فيلما سينمائيا في ايران والعراق وتركيا.

شاهد أيضاً

في اليوم العالمي للشعر: كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !

(ثقافات) كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !  هذا ما قاله المكسيكيّ خُوسّيه بَاشِيكُو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *