الرئيسية / خبر رئيسي / “الرواية المغربية وثراء المتخيل السردي” كتاب جديد للفلسطيني أمين دراوشة

“الرواية المغربية وثراء المتخيل السردي” كتاب جديد للفلسطيني أمين دراوشة

خاص- ثقافات

في 160 صفحة من الحجم المتوسط  صدر للناقد الفلسطيني أمين خالد دراوشة عن “منشورات غالير الأدب”  كتاب جديد حول الأدب المغربي سماه” الرواية المغربية وثراء المتخيل السردي” مع عنوان فرعي” دراسة في الفن الروائي عند مصطفى لغتيري”، وقد تناول الناقد في هذا الكتاب بالدرس والتحليل سبع روايات من إنتاجات الكاتب المغربي مصطفى لغتيري، من بينها “رجال وكلاب” و” ابن السماء” و”الأطلسي التائه”.
ونقرأ على ظهر الغلاف هذا المقتطع المقتبس من مقدمة الكتاب وجاء فيه:” إن التجربة الروائية للكاتب مصطفى لغتيري تستحق أن تنتشر ويذاع صيتها، وأن يدرسها النقاد، والطلبة في الجامعات، فهي تجربة غنية ولا يمكن تجاهلها.
تناولت في دراستي هذه الفن الروائي لدى مصطفى لغتيري واخترت سبع روايات منشورة ما بين سنة 2007م  و2018م، وراعيت في اختياري تنوع الأسلوب، وتعدد التقنيات المستخدمة، وحاولت أن أركز على موضوعات بعينها في كل رواية، فكان ثمة الدراسة النفسية، ودراسة المكان والزمان، والشخصيات من خلال دراسة جدلية بين الأنا والآخر.
في هذا الكتاب حاولت أن أدرس الروايات دراسة علمية وموضوعية، وأتمنى أن أكون قد وفقت، وساهمت بدراستي هذه في خدمة المكتبة العربية المهتمة بالنقد الروائي.
كما أعتبر هذا العمل وفاء لوطني المغرب الذي قدم الكثير لخدمة فلسطين الحبيبة.”.

شاهد أيضاً

الفيزياء الصوفية: شعر ابن الفارض أنموذجاً

سمر الديوب “كانت هناك امرأة شابة يسمونها المتألقة كان في إمكانها أن تسافر أسرع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *