الإعلان عن الافلام الخارجية في قسم “مهرجان المهرجانات” بفجر السينمائي الدولي 36

خاص- ثقافات

منصور جهانی ـ نشر مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته السادسة والثلاثين قائمة الأفلام التي ستشارك في قسم “مهرجان المهرجانات” والذي سيتم عرض 11 فيلماً أجنبياً فيه إلى جانب ثلاثة أفلام إيرانية في مجمع تشارسو السينمائي بطهران.
وفي هذا الصدد يستضيف قسم “مهرجان المهرجانات” Cup of Divination في فجر السينمائي الدولي 36 هذا العام 11 فيلما أجنبيا من دول مثل “الأرجنتين والبرازيل وبولندا واسبانيا والنمسا وبلغاريا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وكوريا الجنوبية وفرنسا”.
فيلم “نوع من العائلة” A Sort of Family للمخرج “دييغو ليرمان” Diego Lerman من إنتاج 2017 بين “الأرجنتين والبرازيل وبولندا وفرنسا” هو أحد أبرز الأفلام التي سيتم عرضها في هذا قسم “مهرجان المهرجانات”.
يروي الفيلم قصة “مالينا” الدكتورة في مجتمع من الطبقة المتوسطة وتعيش في “بوينس آيرس”. بعد ظُهر أحد الأيام، تتلقى مكالمة هاتفية من قبل الدكتور “كوستاس” الذي يطلب منها التوجه بسرعة الى شمال البلاد لأن ولادة أحد الأطفال المنتظرة اقتربت، وتقرر مالينا دون تردّد وبدون تفكير القيام بهذه الرحلة.
استهل مخرج الفيلم “دييغو ليرمان” مسيرته الاخراجية بفيلمه الطويل الأول “فجأة” عام 2002، الذي حصد جائزة الفهد الفضي في مهرجان أفلام “لوكارنو” السينمائي الدولي السويسري، إضافة الى تحقيقه نجاحات أخرى أيضا.
يشار الى أن فيلم المخرج ليرمان “نوع من العائلة” شارك قبل استقباله هذا العام في مهرجان فجر السينمائي الدولي، في مهرجانات متعددة، من بينها شيكاغو (جائزة أفضل فيلم طويل)، وسان سيباستيان (حصد منه جائزة أفضل سيناريو)، ومهرجان فيلادلفيا وغيرها من المهرجانات.
كما يشارك فيلم “العملاق” Giant لـ”جون غارانيو” Jon Garano  و “آيتور أرجي” Aitor Arregi الذي أنتجته إسبانيا في عام 2017 بقسم “مهرجان المهرجانات” لهذا العام.
تدور أحداث الفيلم حول مارتن الذي يعود إلى مزرعتهم وقريتهم بعد “حرب كارليستون الأولى” لكنه ينصدم بأخيه الصغير لأنه أصبح طويلا جداً. يدرك مارتن بأن الناس يريدون رؤية أخيه الصغير الذي بات “أطول رجل على وجه الأرض” وهم على استعداد للسفر في رحلة عبر أوروبا من أجل رؤيته، حاملين أموالهم والسمعة الحسنة، ليغيروا هذه العائلة إلى الأبد.
فيلم “إرشادات الحياة” Life Guidance من إخراج النمساوية “روت مادر” Ruth Mader (مواليد عام 1974) وإنتاج عام 2017، الذي يحاكي موضوع الاختلافات الطبقية يشارك في هذه الدورة من مهرجان فجر السينمائي الدولي، كما كان لهذا الفيلم حضور بارز في مهرجان “شيكاغو” الدولي للأفلام.
توليفة الفيلم كالتالي: في المستقبل القريب، عندما يصبح نظام الرأسمالية مهيمنا بشكل مطلق على العالم بأسره، تكون الطبقة العليا سعيدة وراضية بحالتها، في حين يدعو عامة الناس الطبقة المتوسطة إلى مجتمع مثالي. وفي الوقت نفسه، يوجد مندوب يسمى “مدرب الحياة” مهمته جعل هؤلاء الناس أكثر الناس مساعدين في المجتمع! يبدأ “الكسندر” وهو شخص من الطبقة المتوسطة يعمل بالقطاع المالي في عصيان ويواجه الوجه المروع للنظام عن قرب.
كما يستضيف قسم “مهرجان المهرجانات” في فجر السينمائي الدولي هذا العام عدة أفلام بارزة من بينها:
فيلم “المعجزة” Miracle للمخرجة “أِغلي ورلليته” Egle Vertelyte ومن إنتاج 2017 بين ليتوانيا وبلغاريا وبولندا.
تدور أحداث هذا الفيلم حول حياة مالكي مزرعة محلية لتربية الخنازير في قرى صغيرة، يأتيهم أمريكي حسن المظهر ويعدهم بأنه سينقذ مشروعهم من أي خطر. لكن “ايرنا” أحد المالكين للمزرعة تُدرك أن نوايا هذا الامريكي الدخيل ليست خيرة بالكامل.
فيلم “آيات النسيان” Oblivion Verses من إنتاج مشترك عام 2017 بين فرنسا وتشيلي وألمانيا وهولندا، ومن إخراج “علي رضا خاتمي” مخرج الأفلام الإيراني الذي يعيش في أمريكا وفرنسا.
فيلم “حدث ذات مرّة في نوفمبر” للمخرج البولندي “آندرجي یاکیموفسکي” الذي أنتج عام 2017 في بولندا، وتدور أحداثه حول قصة أم وابنها في معترك الحياة الحقيقية.فيلم “هدير” Pororoca الذي أنتجته كل من رومانيا وفرنسا في العام 2017، ومن إخراج الروماني “کونستانتین بوبسکو” Corina Stavila يحكي هذا الفيلم قصة “كريستينا” و”تودور” اللذان يعيشان حياة سعيدة مع طفليهما “ماريا وايلي”. الوالدان في حوالي الثلاثين من عمرهما ويعيشان في شقة جميلة بإحدى المدن الرومانية. يعمل الزوج في شركة هاتف وزوجته محاسبة.  حياتهما تبدو طبيعية الى أبعد الحدود الى أن يأتي يوم يأخذ فيه الرجل أولاده إلى الحديقة ومن بعدها تختفي أم أطفاله.
فيلم “القيامة” Resurrection أول فيلم روائي من تأليف البلجيكي “کریستوف هورنائرت” Kristof Hoornaert عام 2017، وهو من بين الأفلام الأخرى المشاركة في قسم “مهرجان المهرجانات” بفجر السينمائي الدولي لهذا العام. قصة الفيلم تدور حول رجل عجوز يرمي نفسه بعيدًا عن الحضارة إلا أنه يواجه ضيفا غير متوقع في معزله.
فيلم “لا تتركني أبداً”  Never Leave Me للمخرجة “آیدا بِجیتش” Aida Begic من إنتاج مشترك بين تركيا والبوسنة والهرسك عام 2017، ويروي قصة حياة ثلاثة صبيان سوريين لاجئين يواجهون صعوبة الحياة في تركيا.
أما فيلم “الحفّار” Excavator الذي أخرجه “لي جوهیونغ” Lee Ju-Hyoung ونص السيناريو بقلم المخرج البارز ” كيم كي دوك” من إنتاج كوريا الجنوبية 2017، سيشارك أيضا في قسم “مهرجان المهرجانات” في فجر السينمائي الدولي بدورته المقبلة. يروي فيلم “الحفارة” قصة الجندي ” كيم” الذي تم إرساله إلى قوانغتشو في مايو 1980 ليساعد في قمع الحركة الديمقراطية. وبعد الانتهاء من خدمته يعمل كحفار ميكانيكي، ويواجه حقيقة غير سارة من خلال حادث تم إخفاؤه لمدة عشرين عامًا.
فيلم “خلف الكلمات” Beyond Words للمخرج “اورشولا آنتونیاك” Urszula Antoniak وهو صانع أفلام جديد تم إنتاج الفيلم عام 2017 بين بولندا وهولندا وفرنسا.
يشار الى أن فعاليات الدورة 36 من مهرجان فجر السينمائي الدولي لهذا العام تنطلق بين 19 و27 نيسان/إبريل المقبل، والذي تقدّم للمشاركة فيه حتى الآن 682 فيلماً،كما أن إدارة المهرجان تركز بقوة هذا العام على الحضور العربي بشكل كبير.
وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي بدورته السادسة والثلاثين FIFF في ١٩ ابريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید “رضا ميركريمي” في برديس “جارسو” في طهران العاصمة.

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *