الرئيسية / خبر رئيسي / ماركس 2020 .. بعد الأزمة، لـ رونالدو مُنْك

ماركس 2020 .. بعد الأزمة، لـ رونالدو مُنْك

خاص- ثقافات

صدر حديثاً عن منشورات المتوسط، كتاب “ماركس 2020، بعد الأزمة” للمفكر الأرجنتيني “رونالدو مُنْك“، ومن ترجمة المترجم السوري “يزن الحاج“.
يقول مؤلّف كتاب “الدولة: ماضيًا، حاضرًا، ومستقبلًا” بوب جيسپ عن الكتاب: ” في هذا المُنجَز الفكريّ، يستعيد رونالدو مُنْك المشروع الماركسيّ كعُرفٍ راديكاليّ، مفتوحٍ، مرن.”
أما ألفريدو سعد فيلهو / من مدرسة الدراسات الشرقيّة والأفريقيّة، في جامعة لندن، فيقول: «كتاب شديد الأهميّة. يُعيد ماركس إلى الحياة بقوّة، ويعالج سجالاتٍ محوريّةٍ ضمن الماركسيّة وحيالها، ويستعرض أفكارًا فعّالةً تركّز على أعمال ماركس بهدف تبيان الوقائع الجديدة، والحاجات الحاليّة، ومواطن الظّلم المديدة في رأسماليّة القرن الحادي والعشرين. كتابٌ كاشف، لا غنى عن قراءته.»

فمع اقترابنا من نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وبالتوازي مع التّنامي المتواصل لحركاتٍ اجتماعيّةٍ جديدة عبر أنحاء العالم، تتغيّر الإجابة عن السؤال «كيف لا يزال للماركسيّة صلة وثيقة اليوم؟» عامَا إثر آخر. في هذا الكتاب الذي يمثّل مقدّمةً تشتبك نقديًا وتحرّض على النّقاش، يستقصي السوسيولوجيّ الأرجنتينيّ رونالدو مُنْك نظريّات كارل ماركس ضمن سياق التّنمية العالميّة؛ الأمة والثقافة؛ الأزمة البيئيّة؛ التقشّف، واقتطاعات الأجور، وصعود طبقة الپريكاريا (طبقة الپروليتاريا الجديدة من المتعلّمين الذين يعانون بطالةً دائمةً أو جزئيّة ضمن ظروفِ هشّة مستمرة)؛ والنّسويّة ونظريّة الكْوِير – مع تركيزٍ على كلٍّ من الشمال والجنوب العالميّين.

هذا الكتاب حاسم ومهم لكل المهتمّين بالتفّكير البديل، والفعل العالميّ الذي يُلهمه.

المؤلف رونالدو مُنْك:
سوسيولوجيّ أرجنتينيّ، أنهى أطروحته للدكتوراه في السوسيولوجيا السياسيّة في جامعة إسكس عام 1976 تحت إشراف المنظّر السياسيّ الأرجنتينيّ البارز إرنستو لاكلاو. ويكتب منذئذٍ في مجالَيْ السوسيولوجيا السياسيّة والاقتصاد السياسيّ، حيث أنتج نصوصًا مهمّة في السياسة والتبعيّة والدمقرطة في أميركا اللاتينيّة، وعن العولمة ومثالبها. ألّف وحرّر كتبًا عديدة منها: الحوار الصعب: الماركسيّة والقوميّة (1986)، أميركا اللاتينيّة المعاصرة (2003)، إعادة التّفكير في أميركا اللاتينيّة: التّنمية، الهيمنة، والتحوّل الاجتماعيّ (2013). يشغل منصب رئيس قسم الانخراط المدنيّ في جامعة مدينة دبلن، ويعمل كبيرًا للباحثين في معهد الدراسات متداخلة الاختصاصات عن أميركا اللاتينيّة في جامعة بوينس آيرس. كما أنّه مؤلّف أساسيّ ضمن اللجنة الدوليّة للتقدّم الاجتماعيّ التي يرأسها الاقتصاديّ الهنديّ أمارتيا سن.

المترجم يزن الحاج:
كاتب ومترجم سوريّ. أصدر مجموعةً قصصيّة، وترجم عددًا من الكتب عن الإنگليزيّة، منها: الفلسفة في الحاضر (آلان باديو وسلاڨوي جيجك، 2013)، الحرية (إيزايا برلين، 2015)، ومحاضرات في تاريخ الفلسفة السياسيّة (جون رولز، قيد الإصدار).

شاهد أيضاً

رواية “القط الذي علّمني الطيران” لهاشم غرايبة PDF

( ثقافات )  ننشر تاليا النسخة الكاملة من رواية الأديب الأردني هاشم غرايبة ” القط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *