كتاب يجب أن يقرأه كل من يريد زيارة بيت لحم

القدس – تستعد ديار للنشر لإطلاق دليل سياحي باللغة الإنكليزية بعنوان “بيت لحم: المركز التاريخي وأهل بيت لحم في القدس” لكاتبته غدير النجار، ويركز الدليل السياحي على البلدة القديمة في مدينة بيت لحم وربطها مع مدينة القدس من خلال تصميم مسارات سياحية للتعرف على الجوانب الثقافية والحضارية والتراثية والدينية.

يشجع الدليل السياحي السائح على التنقل في البلدة القديمة والتعرف على جميع نواحي الحياة في مدينتي بيت لحم والقدس، بالإضافة إلى التعرف على الأماكن الدينية بالنسبة إلى الذين يأتون من الحجاج لزيارتها مع الوفود السياحية.

وأكد القس الدكتور متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية “لقد اهتمت مجموعة ديار منذ عام 1995 بتطوير سياحة أصيلة تركز على الرواية الفلسطينية والتاريخ الشفوي، وعلى فلسطين البشر وليس الحجر فحسب، ولهذا يشكل هذا الكتاب إضافة نوعية للمكتبة الفلسطينية ونافذة مهمة لزوار فلسطين”.

وذكرت كاتبة الدليل السياحي غدير النجار “يحتاج القادمون إلى فلسطين إلى معرفة الكثير من المعلومات الثقافية والحضارية والتراثية والدينية لمدينتي بيت لجم والقدس، بدلا من زيارة الأماكن السياحية التقليدية، وهذا الدليل هو خطوة إلى الأمام نحو تحقيق احتياجات السائح وتطلعاته في الوقت الراهن”.

ويشتمل الدليل السياحي على أربعة فصول؛ يركز الفصل الأول منه على تاريخ البلدة القديمة في مدينة بيت لحم وحاراتها وأصل العائلات والمأكولات الشعبية والتقليدية فيها، بالإضافة إلى التعرف على المتاحف والمطاعم والمباني التراثية، كما يتطرق الفصل الثاني إلى مسار الحجاج في شارع النجمة التاريخي في مدينة بيت لحم والذي أدرجته اليونسكو على قائمة التراث العالمي، إذ يستعرض هذا الفصل الأماكن الدينية المختلفة في شارع النجمة وصولا إلى كنيسة المهد ومغارة الحليب.

فيما تقدم الباحثة في ثالث فصول كتابها الناحية الثقافية، حيث تتحدث عن ثقافة أهل مدينة بيت لحم والحياة التجارية والنشاطات السائدة في المنطقة. بينما يركز الفصل الرابع على إعادة وصل مدينة القدس بمدينة بيت لحم والعلاقة بين أهل بيت لحم والقدس وحركة الحجاج في ما بين المدينتين.

وحول تفاصيل إطلاق الدليل السياحي فسيتم إطلاقه في العديد من المدن العالمية والفلسطينية، وسيبدأ إطلاقه في مدينة بيت لحم خلال مؤتمر “النكسة والمتغيرات في المشهد الثقافي”، والمنظم من قبل دار الكلمة الجامعية والمقرر عقده في منتصف الشهر الجاري.

ويشار إلى أن كاتبة الدليل السياحي غدير النجار حاصلة على درجة الماجستير في برنامج الدراسات السياحية من جامعة بيت لحم بالتعاون مع جامعة لندن متروبلتين، وحاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة بيرزيت.

والجدير بالذكر أن ديار للنشر تحرص في أغلب إصداراتها على توثيق التاريخ الشفوي الفلسطيني كجزء أصيل من كتابة الرواية الفلسطينية كما عاشها آباؤنا وأجدادنا، وذلك بهدف بلورة هوية فلسطينية متجذّرة في التاريخ تتسم بديناميكية تتطور بمرور الزمن، وأن هدف ديار للنشر هو إصدار ما يقارب العشرة كتب سنويا ضمن إطار هذا الموضوع وغيره من المواضيع الهامة والمميزة.

وتعتبر ديار للنشر جزءا من دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة والتي تعتبر أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، كما تمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.
____________
*العرب

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *