الشارقة تستضيف 10 مسرحيات عالمية قصيرة

الشارقة – انطلقت مساء الخميس 28 سبتمبر فعاليات الدورة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة بالشارقة، وتحتضن عروضه خشبة مسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء، حيث يستمر المهرجان إلى غاية الرابع من أكتوبر.

وتأهلت عشرة عروض مسرحية قصيرة، سيشاهدها الجمهور ابتداء من الجمعة إلى غاية الثلاثاء الثالث من أكتوبر المقبل، بعد معاينة فنية للجنة مختصة شاهدت الأعمال المتقدمة للمشاركة في المهرجان وفرزت من بينها بين فئتي “داخل المسابقة” و”خارج المسابقة”.

أما العروض التي ستشارك داخل المسابقة وتتنافس على الجوائز، فهي: “الذاكرة والخوف”، وهو عمل تم إعداده من نصوص عدة لوليم شكسبير ويخرجه سعيد الهرش، و”71 درجة” وهو الآخر نص معدّ من أعمال عدة لوليم شكسبير ويخرجه مهند كريم، و”أغنية طائر التم” من تأليف أنطوان تشيخوف وإخراج أحمد عبدالله راشد، و”سترة من المخملين” من تأليف ستانيسلاف ستراتييف وإخراج رامي مجدي، و”العميان” من تأليف موريس ميترلنك وإخراج يوسف القصاب، إضافة إلى “استعد” من تأليف عزيز نيسين وإخراج شعبان سبيت.

أما العروض التي ستقدّم على هامش المهرجان فهي “فلامنجو” من تأليف أنطونيو جالا وإخراج حنان دحلب، و”إلى نهاية” تأليف جون ملينجتون سينج وإخراج علي عبدالله خميس، و”الأستاذ” من تأليف يوجين يونسكو وإخراج علي سراج، و”التحيات” للكاتب يوجين يونسكو وإخراج يوسف جاسم عبدالله.

وتضم لجنة التحكيم التي ستعاين عروض المهرجان كلا من خليفة التخلوفة وأيمن الخديم من الإمارات، ووليد قوتلي وزينة ظروف من سوريا، وحافظ خليفة من تونس.

ويكرّم المهرجان الفنان الإماراتي صابر رجب، تقديرا لمسيرته الفنية في مساراتها المتنوعة وتثميناً لجهوده المسرحية بصفة خاصة في مجالات الإخراج والتمثيل والتأليف في مسرحي الطفل والكبار على السواء. وبمناسبة التكريم أعدّ المهرجان كتيّبا يحوي السيرة المهنية لرجب وشهادات وإفادات حول تجربته.

كما سيعرض الفنان تجربته بمخلف نواحيها في منتدى حواري ينظم بحضور ضيوف المهرجان والعديد من الفعاليات المحلية.
___
*العرب

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *