الرئيسية / إضاءات / كراسة لمكتبة الإسكندرية عن عمارة زها حديد

كراسة لمكتبة الإسكندرية عن عمارة زها حديد

القاهرة- احتفاء بالمهندسة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد، أصدرت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف بمكتبة الإسكندرية كراسة جديدة في سلسلة كراسات متحفية بعنوان «زها حديد وعمارة المتاحف».

الكراسة من إعداد المهندسة سالي رياض المدرس المساعد بجامعة المستقبل، وذكرت المعدة أن هذا العدد يهدف إلى التعريف بهندسة المتاحف من خلال التعرض لأحد التصاميم المعمارية لمتحف من توقيع المصممة المعمارية زها حديد، وهو متحف الفن المعاصر ونوراجيك Nuragic and Contemporary Art Museum، وذلك من خلال المنهج التحليلي. ويشمل استعراض المسابقة الفنية لتصميم المتحف وشروطها والتحقيق في أهدافها، وذلك من خلال دراسة الموقع العام والفكرة التصميمية، ومدى تحقق المفهوم التصميمي مع المفهوم المكاني، والاسترسال في الكتلة الإنشائية والتصميم الداخلي لمحددات الحيز والعلاقات التشكيلية والوظيفية في عمارة المتحف. وذكر الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بالمكتبة أن اللجنة الوطنية المصرية حرصت من خلال هذه الكراسة إلى التعريف بالدور الرائد للمهندسة العراقية زها حديد والتي تعد من أشهر معماريي العالم في العقود الأخيرة. إن مجالات المتاحف وثقافتها ليست معلومة بالقدر الكافي في الوطن العربي، وما زال بها قصور شديد وهو ما تحاول اللجنة الوطنية المصرية تداركه عبر نقل الخبرات سواء عبر الدورات التدريبية أو المعارض أو المؤتمرات أو الإصدارات العلمية.

يذكر أن سلسلة كراسات متحفية صدر منها حتى الآن 6 كراسات وهي تصدر بدعم من مكتبة الإسكندرية في إطار حرصها على دعم علوم المتاحف باللغة العربية.
_________
*الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الأرض اليباب وظلالها: تعدديَّة الترجمة في الثقافة العربيَّة

محمود فراج النابي قديمًا قطع الجاحظ – وتبعه لاحقًا في ذلك اللّساني رومان جاكبسون، وبول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *