صدر حديثا.. رواية “المغارة الثانية” للجزائرية وسيلة سناني

خاص- ثقافات

عن دار فضاءات للنشر والتوزيع– الأردن، صدرت للكاتبة الجزائرية وسيلة سناني، رواية  حملت عنوان “المغارة الثانية” تفيض بحال بعض االهوامش عن الجزائر المعاصرة ثقافيا واجتماعيا وسياسيا كما جاء على غلاف الرواية.

موضوع الرواية متشعب بين عدة شخصيات فيها تختزله الكاتبة في كونه موضوعا تهكميا لا يعالج قضية بعينها وإنما وقائعا وأحداثا تعيشها الشخصيات ويسيرها بطل الرواية ذو النفسية الخاصة، الذي يرى بنظرته الثاقبة التي أوصلته إلى مرض العصاب كل الأشياء بدقة، بل ويسعى إلى المحافظة على خطها وان كان يحمل شرا ليبرر الأشياء في جوهرها الحقيقي.

ورغم ذلك فإن أحداث هذه الرواية التي ارتأت الكاتبة أن تترك نهايتها مفتوحة، تحكي قصة فتاة ولدت في الجبل في فترة الإرهاب لتشارك حياة ما بعد الإرهاب في الجزائر، ومن  خلالها يكشف بطل الرواية عن بعض الأوضاع الثقافية في الجزائر في هذه المرحلة، كما تتخلل الرواية أحداث أخرى توازي القصة الرئيسية وتسيرها نظرة البطل العصابي.

الرواية صادرة عن دار فضاءات الأردنية منسجمة من حيث الحجم وطبيعة تناول الموضوع الذي أتى بطريقة غزيرة بالأحداث ومقتضبة الشرح والتعليق، تقف عند التكثيف والتهكم دون أن تتدخل في إعطاء وجهة نظر واضحة، ويبرز ذلك حتى عند الأماكن التي تبدو خاصة في طبيعة أحداثها وعامة في شراكتها مع الأماكن الأخرى في طبيعة الحدث، لذلك لم تهتم الكاتبة بتسميتها، عدا ساحة أودان بالجزائر العاصمة التي تدور فيها الأحداث الرئيسية.

كما تجدر الإشارة إلى كون هذه الرواية هي العمل الروائي الأول للكاتبة  وسيلة سناني، وهي أستاذة محاضرة بجامعة جيجل ولها إسهامات وكتابات نقدية  قبل هذه الرواية.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *