الرئيسية / إضاءات / حقوق “عمارة يعقوبيان” في إسرائيل

حقوق “عمارة يعقوبيان” في إسرائيل



معتز أحمد إبراهيم*




صحفي إسرائيلي: «اشترينا حقوق “عمارة يعقوبيان” من دار أمريكية.. والأسواني يعلم»
قال محرر الشؤون العربية في إذاعة صوت إسرائيل وأحد كبار المتخصصين في الشئون العربية بتل أبيب جاكي حوجي، تعليقاً على تأكيد علاء الأسواني أنه لم يوقع على أي اتفاق مع أي دار نشر إسرائيلية لنقل أو ترجمة روايته “عمارة يعقوبيان” أن إحدى دور النشر الأمريكية والتي تعاقد معها الأسواني عقب تأليف الرواية في بداية عام 2000 هي التي سمحت لإسرائيل بترجمة هذه الرواية.

وأوضح حوجي أن الأسواني يعرف تماماً أن هذه الدور الأمريكية من الممكن أن تمنح حقوق الترجمة لإسرائيل أو لغيرها من الدول، إلا أنه سيبقى بعيداً عن هذه القضية أو التورط فيها.

وعرض حوجي مقدمة هذه الرواية المترجمة للعبرية وكتب عليها أن حقوق النشر تعود للجامعة العبرية، والتي اشترت من الدور الأمريكية حقوق نشر هذه الرواية، ويظهر التاريخ الواضح في الرواية، وهو عام 2002.

يُذكر أن “بوابة الأهرام” نشرت بالأمس صورة للرواية ونشرت أيضاً تعقيباً للأسواني والذي أنكر أي تعاون مع أي دور نشر إسرائيلية، وهو الخبر الذي اهتمت به الكثير من الدوائر العلمية والصحفية الإسرائيلية.

يُذكر أن حوجي هو مؤلف كتاب “ألف ليلة دوت كوم” الذي تم سحب ترجمته من معرض الكتاب بعد جدال واسع بين المثقفين بسبب عرض الكتب الإسرائيلية المترجمة بالمعرض، ومنذ هذه الحادثة واهتمام حوجي غير عادي بالحركة الثقافية المصرية.

*بوابة الأهرام.

شاهد أيضاً

صناعة النشر بعد الوباء

ترجمة: عبدالله بن محمد   في وقتٍ مُبكِّر من تفشّي جَائِحة كورونا، تمَّ تداول سؤال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *