” قرية الدوايمة ذاكرة حية لقرية مدمرة” يفوز بجائزة البحرين للكتاب 2016





خاص ( ثقافات )


أعلن يوم الأحد 27/3 في معرض البحرين الدولي 17 للكتاب عن فوز كتاب (قرية الدوايمة) لكاتبه الباحث الأستاذ حسن أبو صبيح والصادر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في الأردن بجائزة البحرين للكتاب لعام 2016م، حيث أعلن عن هذا الفوز في احتفالية بجناح هيئة البحرين للثقافة والآثار في ، بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، سعادة السفير الأردني السيد محمد علي سراج، أعضاء لجنة تحكيم جائزة البحرين للكتاب، إضافة إلى تواجد نخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين. وتسلّم الجائزة نيابة عن الأستاذ حسن أبو صبيح سعادة السفير محمد علي سراج. 
وبهذه المناسبة قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: “اخترنا أن تكون الجائزة في نسختها لهذا العام مكرّسة للحفاظ على الأوطان وذاكرتها الإنسانية والحضارية، لأننا في مملكة البحرين نسعى لحفظ تراثنا المحلي والعربي ونستضيف المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي”، موضحة أن ذلك يأتي في سياق تعزيز الهوية الثقافية والحضارية العربية التي تتعرض في الوقت الراهن للعديد من الأزمات. وتوجهت معاليها بالشكر إلى لجنة التحكيم برئاسة الدكتور صلاح فضل وعضوية كل من الدكتور علي حرب والشاعر البحريني إبراهيم بوهندي.
من جانبه، توجّه الدكتور صلاح فضل بالشكر إلى معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لجهودها المثمرة والدائمة في رعاية الشأن الثقافي البحريني والعربي، مبيّنا أن الجائزة هذا العام خصصت للكتاب والمفكرين من فلسطين والأردن وتم اختيار مبحثها “الوعي الأثري وذاكرة الأوطان” نظرا لما للذاكرة الحضارية من تأثير قوي في تشكيل الوعي وصيانة الهوية المحلية. 
وأوضح الدكتور فضل، في سياق حديثه عن أسباب فوز كتاب “قرية الدوايمة”، بأن هذا الكتاب الفائز، “استخدم التقنيات الحديثة في التوثيق وجمع المعلومات، عن نموذج بليغ للقرى الفلسطينية التي دمرها الاحتلال خلال عام النكبة، 1948م”، مضيفاً بأن “الكتاب يتميز بروحه العلمية الناضجة التي تعتمد على توثيق الجذور التاريخية لقرية الدوايمة منذُ العصر العثماني، إضافة إلى قدرة الكاتب على بيان الفضاء الجغرافي لهذه القرية، هذا إضافة إلى كشف الكاتب للمفردات المكونة لعناصر القرية المادية والبشرية، اعتماداً على الكتب والخرائط السابقة”.
وخلال حفل تسليم الجائزة، أُعلن أن النسخة القادمة من جائزة البحرين للكتاب ستخصص للكتاب من الجزائر وستكون في مبحث “الأدب وتشكيل العالم”.
يذكر أن الجائزة استقبلت العديد من المشاركات القيمة، منذُ تم الإعلان عن الجائزة، ليقع الاختيار النهائي على واحدةٍ منها رغم اتّسام جميعها بالتميّز، ويأتي اختيار عنوان جائزة البحرين للكتاب 17 ليراهن على شغف الباحثين من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين واهتمامهم بجذورهم الأصيلة بأرضهم التي تحمل بين طيّاتها كنوزاً لم يفصح التاريخ عن أغلبها بعد.

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *