نسائم التراث الأصيل بمهرجان الفجيرة الدولي للفنون





خاص ( ثقافات )
الفجيرة- في أول أيام فعاليات “مهرجان الفجيرة الدولي للفنون” بعد حفل الافتتاح أحييت فرقة “الثلاثي جبران” الفلسطينية حفلها علي مسرح الكورنيش بالفجيرة مساء السبت 20 من فبراير، حيث التقى عشاق التراث الفني الفلسطيني بهذه الفرقة التي تمثل حالة فنية فريدة في الغناء والتأليف الموسيقي إضافة لصنعهم لآلاتهم الموسيقية.

يتألف “الثلاثي جبران” من الأشقاء سمير و وسام وعدنان القادمون من عائلة فنية عريقة بمدينة الناصرة الفلسطينية تخصصت في صناعة العود منذ أربعة أجيال فأجادته وتميزت به في الأوساط الموسيقية، و في الوقت الذي تمثل فيه الفرقة الجيل الرابع من العائلة فإنها احتفلت قبل عام بالذكري العاشرة لانطلاقتها الأولي في العام 2005، طافت الفرقة بألحانها العذبة الأصيلة والممزوجة بالشعر الراقي العديد من البلاد العربية والأوربية حاملين رسالتهم الفنية داعين للحب والسلام. كما صدر عنها خلال مسيرتها الفنية عدة ألبومات بينها “مجاز” و “أسفار” إضافة لألبوم منوع احتفالا بالعشرية الأولي لتأسيسها.
كما سيشهد المسرح نفسه ليلة تراثية من لون آخر في التاسعة من مساء يوم الثلاثاء 23 من فبراير ؛ ليلة فنية أندلسية المذاق تعكس التراث الفني العريق للموسيقي والغناء الغرناطي تقدمه فرقة “وجدة الألفية” المغربية. وفي اليوم التالي (الأربعاء) حفلا آخر في القرية التراثية في دبا الساعة السابعة والنصف. 

ويعتبر الغناء الغرناطي نوعا من الموسيقي الأندلسية المتأخرة نمي وترعرع في تلمسان (الجزائر) وكذلك (وجدة وسلا) بالمغرب؛ ويرتبط في جانب منه بالمدائح الصوفية ويعتمد علي مفهوم النوبات التي تمثل مجموعة الأشعار المغناة،و في الطرب الغرناطي اثنا عشرة نوبة تعد كنزا وتراثا عظيما في نصوصها وأوزانها ومقاماتها الموسيقية، وفرقة “وجدة الألفية” واحدة من أهم الفرق التي تعمل علي الحفاظ علي هذا الفن التراثي الأصيل والمشاركة في التظاهرات الفنية المحلية والدولية.
و في التاسعة من مساء السبت 27 من فبراير تتنسم عبق الروحانية والجمال في حفل للفنانة اللبنانية عبير نعمة لتعكس لونا آخر من المورثات الفنية الأصيلة المتمثل في الغناء الطقسي السرياني (الترانيم) إضافة لأغاني العربية الفصحى، شاركت عبير في العديد من المهرجانات في فرنسا والبرتغال وبلجيكا وبلغاريا وغيرها كما أنها حاصلة علي الماجستير في الفنون(علم الموسيقي) ودبلوما عاليا في الموسيقي العربية.

شاهد أيضاً

غرناطة ..آخر الأيام: مسلسل الكاتب وليد سيف الجديد

(ثقافات) غرناطة ..آخر الأيام: مسلسل الكاتب وليد سيف الجديد زياد أحمد سلامة    “غرناطة…آخر الأيام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *