مؤسسة العويس تحتفي بالفن الفلسطيني



دبي: محمد ظاهر


خاص ( ثقافات )

مؤسسة العويس تحتفي بالفن الفلسطيني عبر معرض وندوة وتكريم

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع سفارة وقنصلية دولة فلسطين في الإمارات مساء الثلاثاء 19 يناير 2016 معرض الفن التشكيلي الذي يحمل عنوان “جماعة الجذور”؛ شارك فيه كل من وديع خالد بدوي، ماجدة شفيق غنيم، رائد عبد الوالي عسكر، زاهي فارس ياسين، رانية أسعد منصور، رائد عبد الرحمن عواد، وجرى تكريم الفنان الراحل عبد الكريم السيد، كما ألقت الدكتورة مليحة علي مسلماني محاضرة بعنوان “الفن التشكيلي الفلسطيني.. تاريخ وملامح”.
افتتح المعرض التشكيلي الأستاذ الدكتور محمد عبد الله المطوع الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بحضور السفير الفلسطيني وجمهور من الفنانين والمثقفين والأدباء والإعلاميين ومحبي الفنون وأصدقاء المؤسسة. وقد اشتمل المعرض على عشرات الأعمال التي تفاوتت في توجهاتها الفنية وتباينت مدارسها الفكرية، ولكنها صبت جميعها في الشأن الفلسطيني حيث الحنين والقدس والاحتلال والعودة والمفاتيح والمساجد والكنائس والقباب مفردات أساسية إلى جانب حمائم السلام والزهور والأشجار والأطفال، فضلاً عن الكوفية والتطريزات والتذهيبات اللونية التي انخرطت جميعها في صوت واحد هتف لفلسطين.
في ختام جولة المعرض كرم الأمين العام للمؤسسة الفنانين الحاضرين وقدم لهم الدروع التذكارية، كما جرى تكريم خاص للفنان الراحل عبد الكريم السيد تسلمته زوجته.
ومن ثم أقيمت الندوة التشكيلية (الفن التشكيلي الفلسطيني.. تاريخ وملامح) للناقدة التشكيلية د. مليحة علي مسلماني، التي عرجت فيها على تاريخ عام للتشكيل الفلسطيني، وقد ساهم عدد من الحاضرين في إغناء الندوة بالأسئلة والإضافات، وفي الختام كرم الأمين العام المحاضرِة وقدم لها درع المؤسسة وشكرها على ما قدمته من جهد وبحث لتوثيق الفن الفلسطيني.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *