الرئيسية / قراءات / مقاربات بنيوية في (السرد – الشعر)

مقاربات بنيوية في (السرد – الشعر)



خاص ( ثقافات )

صدر حديثاً من منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر(2015) للدكتورة آمنة يوسف (من اليمن) كتاب جديد في النقد الأدبي بعنوان “مقاربات بنيوية في (السرد – الشعر)، سبق للدكتورة آمنة يوسف أن أصدرت عدة كتب نذكر منها: “تهجين الاتجاه في سرد ما بعد الحداثة“، “تقنيات السرد في النظرية والتطبيق“، “خذوا هذه الذاكرة” (شعر).
يقول الناقد المغربي الدكتور سعيد يقطين:
“كل أبحاث آمنة يوسف تنم عن اختيار ودقة في المعالجة وتبين أصالة الموضوع وتبدو فيه شخصيتها باحثة متمرسة، تكتشف مناطق في القصيدة لم يتم الالتفات إليها.
كما أن لغتها الواصفة دقيقة تنم عن فهم للمصطلحات وللحقول المعرفية منها. كما أنها في تحليلها النصي تنم عن ثقافة أكاديمية وتمثل للمنهج الذي توظفه وحس فني وجمالي رفيعين.
ولقد أفلحت هذه الباحثة في امتلاك العدة النظرية والمنهجية (الدراسة السردية) من خلال رسالتها للماجستير وأطروحتها للدكتوراه. وهي تسعى إلى تطويرها وجعلها منفتحة من خلال كل دراساتها اللاحقة التي تعكس تمثلاً نظرياً دقيقاً، وحساً نقدياً متطوراً. وهذه الخاصية لا تتوافر لدى العديد من الدارسين العرب الذين يجولون بين النظريات بدون وعي.
وهي تسعى إلى تطوير منهجها السردي بتناول السرد في الأعمال القصصية والروائية من جهة، وفي الشعر حيثما حضر السرد. ويدل هذا على أننا أمام باحثة متخصصة في موضوع محدد هو السرديات، وتعمل على تطويره بالاشتغال بأنواع متعددة”.
يقع الكتاب في 304 صفحة من القطع المتوسط.

شاهد أيضاً

راشد حسين في دائرة الضوء من جديد

(ثقافات) *فراس حج محمد صدر عن دار الرعاة للدراسات والنشر وجسور ثقافية رام الله وعمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *