الرئيسية / قراءات / “أجنحة الفراشة” بالفرنسية

“أجنحة الفراشة” بالفرنسية



منة الله الأبيض


عن دار “Orients Editions” للنشر، المتخصصة في الكتب الخاصة بالعالم العربي والشرق الأوسط، صدرت الطبعة الفرنسية لرواية “أجنحة الفراشة” للكاتب محمد سلماوي. 

ينوي “سلماوي”، الذي عاد مؤخرًا من رحلة علاجية، السفر إلى باريس، في بداية شهر نوفمبر المقبل، لحضور الندوات وحفلات التوقيع، التي من المقرر أن تقام في معهد العالم العربي ونادي الصحافة الفرنسي. 
ترسم “أجنحة الفراشة”، التي سيتم تحويلها الي فيلم سينمائي قريبًا، سيناريوهات للاحتجاجات مشابهة تماما لتلك التي حدثت بعد 25 يناير، حيث توقع سلماوي أن تتفاقم هذه الاحتجاجات، بفضل الهواتف المحمولة وتجمعات فيسبوك، والإنترنت، وتحاول الحكومة بحسب الرواية أن تكشف عن مؤامرة مدعومة من الخارج لقلب نظام الحكم.
ووفق الرواية تعتقل الحكومة جميع أقطاب المعارضة، كما تعتقل كل المتعاملين معهم، ومن ضمنهم مجموعه الشباب وقود العصيان المدني، ويمضي سيناريو الرواية إلى تخيّل امتناع معظم الموظفين للذهاب إلى أعمالهم، وكذلك يغلق التجار أبواب محالهم، وتضطر الحكومة للاستقالة، فتبرز هيئة وطنية تعد لانتخابات حرة على مستوى البلاد. 
وقد صدرت الطبعة الإنجليزية، والطبعة الإيطالية، للرواية ذاتها، وقالت “أودري ماكنسون” مسئولة مكتبة جامعة نيويورك، عن الطبعة الإنجليزية إن الرواية لاقت إقبالا كبيرًا نظرًا للاهتمام المتزايد بالأدب العربي الحديث، ولموضوعها الذي ما زال يشغل اهتمام العالم، كما أن كاتبها معروف دوليًا وسبق إصدار ترجمات عديدة لأعماله.
—–
بوابة الأهرام

شاهد أيضاً

قراءة في “الرحلة الناقصة” لفاطمة محسن

أين الحياة التي أضعناها في العيش؟ قراءة في «الرحلة الناقصة» لفاطمة المحسن   شوقي عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *