الرئيسية / إضاءات / لجنة التراث العالمي تضع موقع “المغطس” الأردني على لائحتها

لجنة التراث العالمي تضع موقع “المغطس” الأردني على لائحتها




عمّان- صادقت لجنة التراث العالمي في دورتها التاسعة والثلاثين والمنعقدة حاليا في مدينة بون الألمانيّة، على قرار تسجيل موقع المغطس الأردني (موقع عُمّاد السيد المسيح عليه السلام) على لائحة التراث العالمي.

ويُعتبَر المغطس من أقدس المواقع المسيحية في العالم، ويمثّل شاهدًا حيًّا على حقبة تاريخية وممارسة شعائر دينية ما زالت قائمة في الموقع حتى اليوم.
وأعيد فتح موقع المغطس للحجاج المسيحيين في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، وتم الكشف عن مجموعة من الكنائس والأرضيات الفسيفسائية وبرك التعميد التي يعود بناؤها منذ بدايات الفترة البيزنطية وحتى العهدين الأيوبي والمملوكي.
ونظرا لاعتماد معظم الطوائف المسيحية في العالم لموقع المغطس كموقع عماد السيد المسيح وافق الأردن منذ مطلع القرن الحادي والعشرين على طلب هذه الطوائف (الروم الأرثوذكس، اللاتين، الأقباط، الكنيسة الروسية، اللوثرية، الأرمنية، السريان، المارونية، الأحباش، الروم الكاثوليك والكنيسة الأنجليكانية) لبناء كنائس وبيوت حج لهم في الموقع الأمر الذي ساهم إيجابياً بتسجيل الموقع على لائحة التراث العالمي.
وعكفت هيئة المغطس منذ عامين على تجهيز ملف موقع المغطس بما يتلاءم ومتطلبات التسجيل لدى لجنة التراث العالمي وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة السياحة ودائرة الآثار العامة الأردنية حتى وصل في نهاية المطاف إلى ملف متكامل يحتوي على تصوير واقع ومستقبل موقع المغطس وسبل الحفاظ عليه وديمومة الحياة الدينية والسياحية فيه.
______
*بترا 

شاهد أيضاً

رحلة السّفير المغربيّ ابن عثمان في القرن 18 لتسريح أسرىَ جزائرييّن في السّجون الإسبانية

السّفير إبن عثمان المكناسي– فى فقرات تدخل فى صميم مأموريته لدى العاهل الإسباني كارلوس الثالث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *