الرئيسية / إضاءات / درويش «يصادر» قصيدة قباني في امتحانات البكالوريا بالجزائر

درويش «يصادر» قصيدة قباني في امتحانات البكالوريا بالجزائر


أقرت وزيرة التربية الجزائرية، نورية بن غبريت، أخيراً، بخطأ جرى تسجيله من قبل طلاب امتحانات البكالوريا في سؤال اللغة العربية، إذ نسبت قصيدة الشاعر السوري نزار قباني «شعراء الأرض المحتلة»، إلى الشاعر الفلسطيني محمود درويش. فبدا وكان درويش صادرها.وحملت الوزيرة، حسب ما ذكره موقع (فرانس 24) باللغة العربية، المسؤولية في هذا الخلل لـ«ديوان الامتحانات» في الوزارة نفسها.

تداول واسع

وكانت وسائل الإعلام الجزائرية ومواقع التواصل الاجتماعي، تداولت في الأيام الأخيرة، بشكل واسع، خطأ نسب قصيدة لنزار قباني إلى محمود درويش.. ذلك ضمن سؤال في مادة اللغة العربية في امتحانات البكالوريا (الثانوية العامة) التي بدأت الأحد الفائت. وكان قد ظهر الخطأ أولاً، على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب أن صور طلاب ورقة السؤال ونشروها كما هي بالخطأ الذي فيها. ثم تداولت وسائل الإعلام الخبر بعد خروج التلاميذ من الامتحان.

صراع وأبعاد

شددت نورية بن غبريت، في تصريحاتها، تعليقا على الحادثة، على أن المسؤول عن الخطأ ديوان الامتحانات في وزارة التربية، إذ إنه المعني بإعداد الأسئلة، وفق إجراءات صارمة وتحت رقابة مشددة.
وعلى صعيد آخر، أدرج مدونون القضية ضمن الصراع التقليدي، بين المدافعين عن اللغة العربية والمتأثرين بالفرنسية في بلاد العربية: لغة الجزائر الرسمية.. والتي تحضر فيها الفرنسية بقوة وفي كل مكان.

البيان

شاهد أيضاً

أعظم سبعة أدباء في تاريخ أميركا

رايفين فرجاني هذه مقالة عن أعظم الأدباء في تاريخ الأدب الأمريكي لذا ليس من الضروري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *