الرئيسية / قراءات / في السرد التطبيقي.. كتاب نقدي جديد لمنير عتيبة

في السرد التطبيقي.. كتاب نقدي جديد لمنير عتيبة




خاص- ( ثقافات )
القاهرة- صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر، سلسلة كتابات نقدية، كتاب “في السرد التطبيقي.. قراءات عالمية وعربية” للأديب والناقد منير عتيبة.
ويتناول الكتاب 35 عملا إبداعيا ما بين القصة والرواية والمتوالية القصصية لكتاب من أكثر من عشرين بلدا عربيا وأسيويا وأوروبيا.
ويقول الدكتور مجدى توفيق عن الكتاب: “منير عتيبة يتجول بين آداب الأمم، ويحرص على أن يتنقَّلَ بين أكبر عدد من الأمم: ألمانيا، الجزائر، موريتانيا، الصومال، السعودية، مصر، العراق، اليمن، سوريا، ليبيا، عمان، إيران، البوسنة، الأدب الإفريقي، كوريا، القصة السلوفينية، مختاراً من كل أمة كتاباً يمثلها، ويعين على محبة أدبها”. 
ويضيف توفيق “أن أغلب الظن أن عتيبة كان يتوخَّى في الاختيار الآداب والأمم التي يقل التفات الناس إليها،فهذا الكتابٌ يشبه أدبَ الرحلات، ولكنها رحلةٌ يقوم بها الرحالة في مكتبته، داخل حجرة مكتبه، ومن خلال سطور الكتب”. 
ويضيف “أنت هنا تجوس في حديقةٍ تشبه الغابة، من الممتع فيها أنك متى غادرت أيكةً في ناحيةٍ منها لا تعرف ما سوف تراه بعدها في سائر نواحيها. ستجد فيه كتاباً متنوعين، بعضُهم معروفٌ قليلاً أو كثيراً، وبعضُهم تتعرفه من خلال الكتاب”. 
ويتناول الكتاب كل من: باتريك زوسكيند، وواسيني الأعرج، وعلاء الأسواني، وصنع الله إبراهيم، وعبد الرحمن مجيد الربيعي، وزيد مطيع دمَّاج، وسعيد بكر، ومحمد جبريل، بالإضافة إلى العديد من الأسماء الأخرى التي تتنوُّعُ من بلدٍ إلى بلدٍ، ومن جيلٍ إلى جيلٍ، ومن الرواية إلى القصة القصيرة، ومن مدارسَ وأساليبَ وطرقاً للكتابة، مما يجعل قراءة الكتاب، بكل هذا التنوُّع، جولةً مفيدةً. 
من الأعمال التي يتناولها الكتاب: العطـر.. قصة أنف يحتك بالسماء. كتاب الأمير..رواية تاريخية عن الواقع المعاصر. مدينة الرياح.. رواية كارهة للبشر. خرائط القلق الصومالى. اختلاس.. رواية سعودية تتمرد من الداخل. عمارة شيكاجو. طيور الجنوب.. خارطة الفُرقة في بلاد الشمال. التلصص.. رواية بعين الكاميرا. الوشم.. وفن الكذب على الذات. الرهينة اليمنى.. يهرب إلى المستقبل. سربرينيتسا.. رواية إدانة شاملة. جثة بلا رأس فى عالم بلا قلب. الجدع.. اكتشاف باريس التحتانية. قبل الأبد برصاصة.. رواية الشتات العراقى. المخدوعون فى الرواية والفيلم والواقع. سوق الجمعة.. تفويض سلطة الحكى. وفاء بغدادى والحياة المؤجلة إلى الأبد. سارد الفوضى فى رواية أسد قصر النيل. هل حقا أطلق القزم الكرة؟!. التجمد قهرا فى رواية “أنا عشقت”. سيدات القمر فتنة الحكى وألم التذكر. الموروث الثقافي في متواليات باب ستة. مواجهة اليهود في “حارة اليهود. حصاد الرماد.. قراءة أدبية في أعمال نسائية. بوتزاتى.. الموت ووحوش أخرى. فى أدب المرأة الإيرانية. إسكيمو.. مجموعة قصصية كرواتية/مصرية. خيوط العنكبوت.. خيوط الرحمة. بجوار رجل أعرفه.. عالم من الواقعية الخشنة. ما فعله العيان بالميت.. على متصل السخرية. الأدب الأفريقى.. أدب إنسانى. كل شئ ليس على ما يرام.. مختارات من القصة السلوفينية. المسلاتى.. إثارة الدهشة بتفجير المألوف. سعيد أبو معلا.. الجرح الفلسطينى ينزف إبداعا.
يذكر أن منير عتيبة روائي وقاص مصرى. مؤسس ومشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، عضو اتحاد كتاب مصر، وعضو لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة.
صدر له عدد من الروايات والمجموعات القصصية والنقد الأدبي، وحصل على عدد من الجوائز الأدبية منها جائزة اتحاد كتاب مصر، وجائزة إحسان عبد القدوس، وجائزة نادي القصة، وجائزة ساقية الصاوي، وجائزة مجلة هاي الأمريكية، وغيرها. 
تم تكريمه من جهات عديدة منها مؤتمر أدباء مصر وجامعة الإسكندرية. تم تدريس أعماله فى عدد من الجامعات المصرية وجامعة هارفارد. ترجمت بعض قصصه إلى الإنجليزية.

شاهد أيضاً

“كوابيس الرجل الفراشة” لرشيد اغبارية.. مجموعة قصصية ذات رؤية نقدية لا تجامل أحدًا

( ثقافات )   “كوابيس الرجل الفراشة” لرشيد اغبارية.. مجموعة قصصية ذات رؤية نقدية لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *