الرئيسية / إضاءات / شعراء فرنسيون وعرب يفوزون بجائزة الأونيسكو

شعراء فرنسيون وعرب يفوزون بجائزة الأونيسكو


في مقرّ بلدية الدائرة الأولى الواقعة في حيّ «اللوفر»، أحد أقدم الأحياء في العاصمة الفرنسية باريس، أُقيمت حفلة توزيع جوائز الشعر لعام 2015، التي رعتها البعثة الوطنية الفرنسية التابعة للأونيسكو، والمستشارة الثقافية في السفارة المصرية في فرنسا أمل الصبّان، وعمدة الدائرة الأولى في باريس جان فرنسوا لو غاريه، ورئيسة لجنة النشاطات الثقافية في البلدية كارلا أريغوني. وحضر الحفلة شعراء وشخصيات ثقافية معروفة، وعدد كبير من محبّي الشعر الذين تابعوا بانتباه شديد الشعراء الفائزين وهم يلقون قصائدهم على وقع الموسيقى التي عزفها المايسترو وسيم بن شوشة.

فازت بجائزة الشعر الأولى باللغة الفرنسية الشاعرة اللبنانية ريتا باسيل عن قصيدة «أوتيل بالميرا» وقصيدة أخرى وتميزت القصيدتان بلغة حميمة، وبنبرة تجمع بين القوة والحنين، بين الغنائية والتخييل. والجائزة الثانية فاز بها بوريس هينو عن قصيدة «البحر، المتوسط»، وفيها يستحضر الشاعر أسطورة الأوديسة لينقل من خلالها تراجيديا العالم اليوم. أمّا ماريا زكي ففازت بجائزة أفضل ديوان باللغة الفرنسية وهو بعنوان «هبوب الرمال» الصادر عن دار «أكسان تونيك».
وفي فئة الشعر باللغة العربية، فاز بالجائزة الأولى علاء حسنين والجائزة الثانية نزار شهاب، بينما ذهبت جائزة أفضل ديوان إلى الشاعر حمزة كنعاوي.
وترأس لجنة تحكيم جائزة الشعر باللغة العربية الشاعر المصري سيد حجاب ، ومن أعضاء اللجنة صبحي بستاني، أسامة خليل، ريم السيّد. وضمّت لجنة تحكيم جائزة الشعر الفرنسي إيف لوتورنور، رئيساً، ونيكول باريير وجويل هازار.
______
*الحياة

شاهد أيضاً

أعظم سبعة أدباء في تاريخ أميركا

رايفين فرجاني هذه مقالة عن أعظم الأدباء في تاريخ الأدب الأمريكي لذا ليس من الضروري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *