رقصة التنورة .. من الصوفية إلى الفلكلور


* أحمد الشاذلي

فن التنورة أو رقصة التنورة مستوحاة من التراث الصوفي، فالرقص الصوفي ليس مجموعة من الحركات فحسب، بل هو تطهير للنفس مما شابها من شوائب، وراقص التنورة لا بد أن يواظب على مُمارسة الرياضة، والجري مسافة خمسة كيلو مترات تقريباً للمُحافظة على مرونة العضلات ورشاقة الحركة، وعندما يقف راقص التنورة نراه يرفع يده اليمنى إلى الأعلى، ويخفض اليسرى إلى الأسفل، وكأنه يعقد صلة ما بين السماء والأرض، وهو يدور كأنه يتخلّص من ذنوبه.

الفنان محمود عيسى، مدير فرقة التنورة للفنون التراثية، يتحدث عن هذه الرقصة، مبيناً أنها فكرة فلسفية أخذت من الطريقة المولوية، التي أنشأها مولانا جلال الدين الرومي، لكنها لم تأخذ الطقس الذي يشمَل وجود الشيخ والبخور والطفل الصغير، وأدخلت التنورة الأذكار التي تقولها الطرق الصوفية مُجتمعة.

ويضيف عيسى: تضم الفرقة ثمانية أطفال، لا يرقصون إلا في العروض المقدّمة للأطفال فقط، ويظلون يتدرّبون في المدرسة الملحقة بالفرقة حتى يصلوا إلى 16 عاماً، حينها يمكنهم الانضمام إلى الفريق الأساسي، ولم تدخل امرأة حلقات ذكر من قبل بل كانت تستمع فقط، ورغم أن كثيرات يطلبن تعلّم التنورة خاصة من الأجنبيات، إلا أن طلباتهن تُقابل بالرفض.

التسامي والصعود

وتعتمد التنورة الصوفية على حركات دائرية تنبع من الحس الإسلامي الصوفي والطريقة المولوية، والتي تقول: إن الحركة في الكون تبدأ بنقطة وتنتهي عند ذات النقطة، هذا الأداء الحركي يوازيه جانب روحي يعني التسامي والصعود، من خلال الحركة الدائرية للجسد إلى الأعلى حيث السماء والمحبوب الأكبر عودة إليه وذوباناً فيه.

وراقص التنورة يرتدي “اللفيف” تنورتين أو ثلاثة، استلهمت ألوانها من الأعلام والبيارق الخاصة بالطرق الصوفية، ويصل وزن التنورة الواحدة حوالي ثمانية كيلو مترات، أما “السبتة” أو “الجيليه” الذي يرتديه على نصفه الأعلى فلكي تشد ظهر الراقص وهو يدور، بينما يتسع الجلباب من الأسفل ليعطي الشكل الدائري طرفها عند الجانب الأيسر.

فواز إسماعيل (31 عاماً)، احترف رقصة التنورة منذ سنوات، يقول: “أحببتُ الرقص بالتنورة، وبعض الأصدقاء من مُمارسي هذا الفن شجّعوني على ذلك، ونظراً لأنني في الأساس راقص فنون شعبية، كانت مُمارستها سهلة، وهو فن يعتمد على الممارسة والخبرة، وقُدرة على التخلّص من (الدوخة) التي تُعتبر العدو الأول لهذا الفن”.

وعن أصل التنورة قال: التنورة أصلها تركي، ولكن المصريين قاموا بتطويرها وتحديثها، فالفن الأصلي عبارة عن تنورة فقط يلف الراقص بها، ولكننا أضفنا لها الدفوف والفانوس، وجعلناها فناً استعراضياً مُتكاملاً، ورقص التنورة في الأصل صوفي، وهو يُقدّم حالياً في قصر الغوري التابع لوزارة الثقافة بالقاهرة، والرقص الصوفي له أسلوب مُعيّن، قد تمل منه، ولكن الاستعراض الحديث بالتنورة يشد الناس أكثر”.

مهارة حركية

وعن التدريب وأصعب الحركات، قال إسماعيل: “أصعب حركة هي الرقص بالتنورة مع الفانوس، فبعد الاستعراض بمجموعة من الدفوف، أحمل فانوساً كبيراً وأدور به، ويكون جسمي وعيني ودماغي مُركّزين تماماً على الفانوس حتى لا يسقط مني، ولا أنظر حينها للناس، وهي رقصة صعبة تحتاج إلى تدريب، إذا لم يتميّز الراقص بمهارة حركية لن يتمكّن من تأديتها بنجاح”.

وعن مدى الإقبال على التنورة، قال: “يكون الإقبال في رمضان أكثر على رقص التنورة، وذلك في فترة بعد الإفطار وحتى السحور، ويكون ذلك في الخيم الرمضانية الشعبية”، مُشيراً إلى أن السُيَّاح ينبهرون برقصة التنورة، وكثيراً ما يحاولون تجربة الرقص والدوران بها، ومعرفة ماذا سيحدث عند اللف؟ ولكنهم في مُعظم الأحيان يسقطون من (الدوخة)، لأنهم ليسوا مُعتادين عليها.

وعن كيفية تغلّبه على (الدوخة) التي يمكن أن تُصيب راقص التنورة بسبب اللف المتواصل، قال إسماعيل: المسألة مسألة تعوّد، فالتعوّد على اللف سيحمي الراقص من (الدوخة)، ونظراً لأنني كما قلتُ في الأساس كنتُ راقص فنون شعبية، فإن الموضوع كان سهلاً بالنسبة لي، ويجب على الراقص أن يعتاد على كسر (الدوخة) بالتمرين المستمر على اللف، واللف لمدة أطول، مُشيراً إلى أنه يتدرّب يومياً لمدة نصف ساعة.

وعن احتكار الرجال لرقص التنورة، قال إسماعيل: إن بعض النساء اللاتي يمارسن رقص التنورة في مصر ورغم قلتهن، إلا أنهن يقدّمن استعراضات جميلة، مُشيراً إلى أن قصر الغوري بالقاهرة ينظّم دورات لتعليم رقص التنورة للجنسين، مُضيفاً أن التنورة أصبحت قاسماً مُشتركاً في مُعظم الأفراح المصرية، وكثير من الأسر تحرص على وجود راقص التنورة ليضفي على الفرح جواً استعراضياً شائقاً.

وعن المواقف الصعبة التي مر بها قال: دُعيتُ في أحد الأيام للرقص في أحد الأفراح، ولكني فوجئتُ بعدم وجود مسرح، ومساحة المكان ضيقة جداً، ولا توجد سوى طاولة صغيرة لا يمكن الرقص عليها، لأن رقص التنورة يحتاج إلى مساحة لفرد التنورة وعدم إصابة أحد من المدعوين، ورغم صعوبة الموقف قُمتُ بالرقص، وكنتُ حريصاً جداً على عدم إصابة أحد، ويطمح إسماعيل إلى تطوير مهاراته، والوصول إلى المستوى العالمي، وتقديم استعراضاته في مهرجانات عربية ودولية.
الرقصة الحلم

من جهته يقول د. أحمد مصطفى النجار أستاذ الأدب الشعبي إن رقصة التنورة تراث شعبي أصيل، يجذب السُيَّاح من مُختلف بلدان العالم لمشاهدة راقص التنورة وهو يؤدي حركات دائرية مُذهلة قد تدرّب عليها من قبل، وأصبحت بالنسبة له فناً من فنون الرقص الشعبي.

ويُقال، وفق النجار، إن هذه الرقصة تعتمد على الفن الإيقاعي، حيث يمكن أن تشاهد مجموعات كثيرة تؤدي هذه الرقصة في حركات دائرية، ويدورون كالكواكب في السماء في شكل جميل مؤثر في النفس والبصر، وهذه الرقصة ترجع نشأتها إلى تركيا، ثم انتشرت في مصر بصورة كبيرة.

ويتابع النجار الرقصة كالحلم يدور الفنان دورات كثيرة حتى ترتفع التنورة إلى أعلى، ثم بعد ذلك يختفي الراقص داخل التنورة كأنه فراشة ترفرف بجناحيها وألوانها الزاهية، ومن الغريب أن يحب هذه الرقصة الشعبية الصغار والكبار كأنها دعوة إلى حفل تنسَى فيه ذاتك، وتدخل عالماً روحانياً آخر يجعلك تنسَى متاعبك وعذابك. 
___________
ميدل ايست اونلاين

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *