“حديث الروح” ..علاج سلوكي معرفي لمشكلتي الرهاب والقلق


( ثقافات )

كتاب جديد للدكتور محمد خليل الحداد صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2015 . 
المؤلف يعمل كرئيس لقسم الطب النفسي في جامعة الخليج العربي في البحرين، وسبق له أن أصدر ” أوراق متناثرة ” عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر أيضا. له أنشطة اجتماعية متعددة وإسهامات في اإنشاء وعضوية العديد من الجمعيات الأهلية البحرينية ذات النفع العام ، مثل الهلال الأحمر ، جمعية تنظيم الأسرة ، جمعية الآثار والتاريخ ، وجمعية الموسيقى الكلاسيكية ، والجمعية الوطنية للصحة النفسية.
تتمحور مادة هذا الكتاب حول استعمال العلاج النفسي المعرفي في علاج مشاكل القلق والرهاب، وهي تطرح 15 طريقة علاجية معرفية ترسم للمريض طريقا ، وتشترط عليه استحداث تغيير أساسي في أسلوب حياته المعاش قبل أن يبرأ من مشكلته.
المادة المكتوبة تؤكد في خصوصيتها على ارتباط التعبير عن أعراض المرض عند المرضى عموما مع الثقافة المحلية ، وحتى مع طبيعة وجغرافية الأرض التي يعيش عليها الإنسان ، وتؤكد على أهمية تماهي العلاج مع تلك الثقافة بحيث تحاكي الطرق العلاجية المستخدمة خصوصية العقل والوجدان والمخزون الثقافي والديني والمعرفي لذلك المجتمع .
ومع أن الكاتب أستاذ في كلية الطب ، إلا أن حرفيته تظهر وتتبلور في صياغة المادة المكتوبة بطريقة حوارية ميسرة بحيث يشعر القارئ بانه يحادث ويحاور صديقا حميما يعرفه منذ زمن طويل ، كما أن متعة القراءة تحمله إلى عوالم سحرية في الدين والطب والعلم والأدب ، بحيث يقع في حيرة من أمر الكاتب ! أهو طبيب نفسي ساح في دوحة الأدب، أو أنه أديب ضل طريقه إلى الطب ؟!
يقع الكتاب في 160صفحة من القطع المتوسط .

شاهد أيضاً

العتبات والفكر الهندسي في رواية “المهندس” للأردني سامر المجالي

(ثقافات) العتبات والفكر الهندسي في رواية «المهندس» للأردني سامر المجالي موسى أبو رياش   المتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *