الرئيسية / فنون / «حيدر» يلفت نظر النقاد ويثير الجدل

«حيدر» يلفت نظر النقاد ويثير الجدل


نجح الفيلم الهندي «حيدر» للمخرج فيشال بهاردواج، والمستوحى من مسرحية «هاملت» للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، في لفت أنظار النقاد إليه، الذين وصفوه بأنه «واحد من أهم أفلام هذا العام»، كما لقي الفيلم بحسب موقع «بي بي سي» اهتماماً إعلامياً واسعاً، بسبب تناوله قضية مثيرة للجدل، حيث تدور أحداث القصة حول الشاعر حيدر الذي يعود إلى كشمير في ذروة التمرد ليجد أن والده اختفى، ووالدته أقامت علاقة مع عمه، إلا أن شخصية «هاملت» تظل هي المحور الرئيس، الذي تدور حوله الأحداث، حيث ينطلق في رحلة محفوفة بالمخاطر ليعثر على والده وينتهي به الأمر بالانجرار إلى عالم السياسة.

أحداث الفيلم تقع في كشمير، وتحديداً في الجزء الخاضع لسيطرة الهند. ويؤدي فيه الممثل شاهد كابور دور «هاملت»، فيما تلعب شرادا كابور دور «اوفيليا»، وتقوم تابو بدور «غرترود» أم هاملت، ويؤدي كاي كاي مينون فيه دور «كلوديوس». ونجح الفيلم الذي يعرض حالياً في دور السينما المحلية، في عرض التحولات والمنعطفات المعروفة، بها دراما هاملت لشكسبير، لتتناول أحداث التمرد المسلح بكشمير في تسعينيات القرن الماضي.
النقاد الذين أشادوا بأداء الممثل شاهد كابور بالفيلم رأوا أن المخرج بهاردواج نجح في إظهار المشاعر القوية لهاملت، مع استمرار التركيز بقوة على كشمير، فيما قال جيسون بورك من صحيفة غارديان البريطانية عنه، إن «حيدر يعرض مشاهد معبرة للغاية عن التعذيب في معسكرات الجيش الهندي وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان للمسؤولين الهنود».
_________
*البيان

شاهد أيضاً

“الخبز المقدس” يحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان دهوك السينمائي الدولي الثامن

(ثقافات) منصور جهاني حصد الفيلم الوثائقي “الخبز المقدس” للمخرج “رحيم ذبيحي” وانتاج “تورج أصلاني” جائزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *